الأحد، 07 يوليو 2024

03:14 ص

نائب وزير الصحة: نسعى أن يكون معدل الإنجاب 2.1 طفل لكل امرأة

نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان الدكتور طارق توفيق

نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان الدكتور طارق توفيق

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قال نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، الدكتور طارق توفيق، إن خفض الدولة لمعدل النمو السكاني إلى 1.4% بدلا من 2.6% عملت عليه مختلف المؤسسات والوزارات، مؤكدا أن هذه النسبة هي الأقل من حيث معدلات نمو الزيادة السكانية خلال الـ50 عاما الأخيرة.

وأوضح نائب وزير الصحة نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، في تصرح خاص لـ“تليجراف مصر”، أن أكثر المحافظات من حيث عبء المواليد، كانت القاهرة وهذا بسبب زيادة سكانها.

وأضاف “توفيق” أن أكثر المحافظات التي كانت معدلاتها مرتفعة بالنسبة لعدد السكان كانت في محافظة أسيوط والمنيا وقنا والفيوم، والمحافظات الحدودية “مرسى مطروح وشمال سيناء”، لافتا إلى أن هذه المحافظات معدلات المواليد بها عالية.

وأردف أن معدل النمو السكاني يقل في مصر كلها خلال الفترة الأخيرة، ولكن يرتفع نسبيا في محافظات الصعيد، موضحا أن الدولة تسعى جاهدة إلى أن يكون معدل الإنجاب الكلي 2.1 أي طفلين لكل امرأة، متوقعا أن هذا سيحدث في مصر خلال الـ 5 أو الـ 6 سنوات القادمة.

ويذكر أن المحاور الخمس للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية هي: محور التمكين الاقتصادي، والتدخل الخدمي والثقافي والتوعوي والتعليمي لخطة تنمية الأسرة المصرية، ومحور التحول الرقمي، والمحور التشريعي، بحسب ما أوضحته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

اتخذت الدولة عددًا من الخطوات، على رأسها المشروع القومي لتنمية الأسرة، الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي في فبراير 2022، للارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة بشكل عام، من خلال ضبط معدلات النمو المتسارعة وغير المنضبطة، والارتقاء بخصائص السكان.

وذكرت الوزارة، أن المشروع القومي لتنمية الأسرة يرتكز على مدخل تنموي لمعالجة القضية السكانية، بهدف تحسين خصائص السكان بشكل أساسي، مؤكدة أن النتائج المحققة جاءت بسبب توافر كل جهود الوزارات العاملة على ملف القضية السكانية، بجانب زيادة وعي المواطن بضرورة تنظيم عملية الإنجاب، بما يسهم في تحسين أوضاعه المعيشية.

search