السبت، 05 أكتوبر 2024

11:01 ص

قتل 6 من موظفي الإغاثة بغزة.. إمكانيات صاروخ "سبايك"

صاروخ سبايك

صاروخ سبايك

روان رضا

A A

أكدت منظمة “المطبخ المركزي العالمي”، غير الربحية، أنهم نسقوا تحركاتهم في غزة مع جيش الدفاع الإسرائيلي، لكن قافلتهم أصيبت بينما كانت تغادر مستودع دير البلح بعد تفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات التي تم إحضارها إلى شمال غزة عند رصيف المساعدات الذي تم بناؤه حديثا.

وقال خبير ذخائر لشبكة سي إن إن إن الهجوم يتسق مع استخدام صواريخ إسرائيلية عالية الدقة تطلقها طائرات بدون طيار والذي عرف مؤخرا أنه كان صاروخ سبايك الشهير الذي تم استخدامه في قصف القافلة.

نظرة عامة على نظام صواريخ سبايك

تتميز سلسلة سبايك للصواريخ الموجهة المضادة للدبابات بقدراتها خفيفة الوزن، واستخدام التقنيات الكهربائية الضوئية والألياف الضوئية. تشتمل عائلة سبايك على نماذج مختلفة مثل “سبايك-إس آر” قصير المدى، وسلاح سبايك “فايرفلاي التكتيكي” المصغر، و"سبايك-إم آر (جيل)" متوسط المدى، وسبايك-إل آر 2 طويل المدى وسبايك-إي آر 2. وهناك الجيل السادس سبايك صاروخ غير خط البصر (نلوس) مصممة لنطاقات ممتدة.

الميزات والقدرات

يشتمل نظام سبايك إل آر على عبوات بها صواريخ ووحدة إطلاق قيادة ومشهد حراري و حامل ثلاثي القوائم. يمكن تشغيله بواسطة طاقم مكون من شخصين ويتميز بتوجيه التصوير بالأشعة تحت الحمراء ورابط بيانات إضافي من الألياف الضوئية. يوفر سبايك إل آر وضع" النار والنسيان "ووضع" مراقبة الحريق والتحديث“، بمدى أقصى يبلغ 4 كم.

الباحث الكهربائي البصري المتقدم للصاروخ، والرأس الحربي الحراري الترادفي، واحتمال الضربة العالية، يجعله فعالا ضد الأهداف الثابتة والمتحركة، وفقا لما نشر على الموقع الرسمي لشركة ”نظام الدفاع المتقدم رافائيل".

حضور واعتماد صاروخ سبايك العالمي

اكتسب صاروخ سبايك شعبية كبيرة على مستوى العالم، حيث حصلت عليه 39 دولة. تم بيع أكثر من 30 ألف نسخة، وتم دمجها في 45 منصة مختلفة. يعرف الصاروخ بفعاليته القتالية ضد المركبات المدرعة ومخابئ العدو ورادارات العدو. وقد تم اعتماده من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، واجتذب أيضا اهتماما من دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، وفقا الموقع نفسه.

استنساخ صواريخ سبايك

في حين تم عرض صاروخ سبايك على العديد من الدول الشريكة لإسرائيل، إلا أنه لم يتم عرضه رسميا على إيران. ومع ذلك، تم إنتاج استنساخ غير مرخص يعرف باسم الماس. هناك مخاوف غربية وإسرائيلية من أن إيران قد عدلت صاروخ الماس لاستخدامه من قبل وكلائها وحاولت تكييفه مع الطائرات بدون طيار والزوارق المائية.

search