السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

كامل الوزير: مصر لا تبيع موانيها

كامل الوزير: موانئ مصر ليست للبيع

كامل الوزير: موانئ مصر ليست للبيع

محمد عدلي

A A

قال وزير النقل، كامل الوزير، إنّ مصر لا تبيع موانيها، وحريصة على التعاون مع كبرى الشركات العالمية المُتخصصة في تشغيل محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر 1” بميناء دمياط.

وأضاف “الوزير”، أنّ مصر مُستمرة في تنفيذ المشروعات التي تخدم المواطنين والاقتصاد المصري.

وأوضح الوزير، أنّه من المتوقع دخول المحطة الخدمة مطلع 2025 لتمثل إضافة لسوق النقل البحري المصري والعالمي على أن يتبعها دخول باقي المحطات في الموانئ المصرية مثل محطة هاتشسون بالسخنة ومحطة سفاجا متعددة الأغراض.

وتابع “الوزير” أنه من المستهدف الوصول في 2030 إلى 400 مليون طن بضائع صادرات وواردات وترانزيت، مضيفا أنّ توقيع تلك الاتفاقية بين التحالف الفائز بتشغيل محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر 1” ومؤسسات التمويل الدولية يعد انعكاسًا لثقة تلك المؤسسات المرموقة في مناخ الاستثمار والوضع الاقتصادي الإيجابي لمصر


الاستثمار في البنية التحتية


وشهد الوزير توقيع اتفاقية الحلول بين كل من هيئة ميناء دمياط، وشركة دمياط أليانس لمحطات الحاويات ممثل  تحالف (يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد)، وبنك HSBC مصر كوكيل في التمويل لكل من (البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مؤسسة التمويل الدولية، البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بروباركو، دي إي جي الألماني).


مواصفات المحطة


ومن الجدير بالذكر، أنّ أطوال أرصفة المحطة تصل  إلى 1970 م ساحات تداول 922 ألف م2 وعمق 18 م وطاقتها الاستيعابية حوالى 3.5 مليون حاوية مكافئة، وجار الانتهاء من البنية الأساسية للمشروع تحت إشراف هيئة ميناء دمياط وبتنفيذ شركات وطنية مصرية متخصصة.

وسبق وتم توقيع عقد  التزام المحطة العام الماضي لبناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية "تحيا مصر1" فى ميناء دمياط، بين هيئة ميناء دمياط، من ناحية، وشركة دمياط اليانس لمحطات الحاويات، (تحالف شركات "يوروجيت ألمانيا"، و"كونتشيب ايطاليا"، و"هاباج لويد" للخطوط الملاحية العالمية) .

search