الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:59 ص

علي جمعة: داروين لم يقل إن الإنسان أصله قرد!

مفتي الديار المصرية السابق، على جمعة

مفتي الديار المصرية السابق، على جمعة

آلاء مباشر

A A

فنّد مفتي الديار المصرية السابق، علي جمعة، ما يتردد حول ويعد راسخًا حول نظرية “أصل الأنواع” لعالم التاريخ الطبيعي البيولوجي البريطاني، تشارلز داروين، نافيًا ادعاءه بأن “الإنسان أصله قرد”.

وأجاب علي جمعة، على سؤال لطفلة قالت فيه: إن هناك نظريات افترضها علماء مشاهير، وأثروا في سياسيين منهم هتلر، مثل دارون وكتابه عن أصل الأنواع، وهؤلاء نظرياتهم تتعارض مع الدين الإسلامي، منها أن الإنسان في الأصل قرد؟

ورد جمعة، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قناة “أون” اليوم الخميس "أنا متأكد إنك أنت لم تقرئي نظرية دارون، لأنه لم يقل إن الإنسان أصله قرد.. اللي حصل له إنه لاحظ إن اللي خالق السمكة هو اللي خلق العصفورة واللي خالق القرد هو اللى خلق الإنسان، ودارون كان قسيس في كنيسة، لكن هو قال إنه محتار هي السلسلة دي عاملة كدا إزاي وألف (أصل الأنواع) وهو ليس علم ولكن نظرية".
وتابع "العلم محتاج إلى تجربة ومشاهدة، هل هو شاف قرد يتحول إلى إنسان، أو سمكة تتحول إلى عصفورة، وإحنا عندنا تفسير هو إن الله واحد، وهو الذي خلق هذا وذاك، وأمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كُن فيكون، وأنتِ هنا لازم تفرقس بين العلم والنظرية".

برنامج نور الدين

برنامج “نور الدين”، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارًا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، وللمرة الأولى يرد على أسئلة على لسان أطفال صغار، دائمًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم في حيرة من أمثلة: فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

search