السبت، 05 أكتوبر 2024

05:04 م

قبل مواجهته الأهلي.. "C.V" أوراوا الياباني مع "البرونزية"

فريق أوراوا الياباني

فريق أوراوا الياباني

محمود موسي

A A

يخوض الأهلي، مواجهة قوية في الرابعة والنصف عصر غدٍ الجمعة، أمام فريق أوراوا الياباني على ملعب الجوهرة في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع من مونديال الأندية.

ويستعرض "تيليجراف مصر" في هذا التقرير قصة أوراوا ريد دياموندز، الذي بدأ تابعًا لأحد الشركات، ليصبح أكثر نادي ياباني حقق دوري أبطال آسيا:

الألماس الأحمر 

 

مثل معظم أندية الدوري الياباني، بدأ نادي أوراوا ريدز تابع لأحد فرق أحد الشركات، حيث بدأ كل شيء في عام 1950، مع تشكيل نادي كرة قدم في شركة "شين ميتسوبيشي" للصناعات الثقيلة.

ولم يمض وقتًا طويلاً حتى أصبح واحد من القوى الكبرى في كرة القدم اليابانية، وهي المكانة التي تم الحفاظ عليها من قبل النادي.

وأطلقت الجماهير لقب "الألماس الأحمر" في إشارة إلى علامة الماس الأحمر التجارية لشركة ميتسوبيشي التي كانوا يرتدونها على زيهم الرسمي.

وعندما تم إطلاق أول دوري في اليابان، في عام 1965، كانت نادي ميتسوبيشي أحد الأعضاء المؤسسين الثمانية. 

وفاز 4 من لاعبي “ميتسوبيشي” بالميدالية البرونزية التاريخية لليابان في أولمبياد المكسيك عام 1968. 

أعطى هذا النجاح على المستوى دفعة كبيرة لشعبية كرة القدم في اليابان، وهو التغيير الذي تجسد في مباراة بين ميتسوبيشي ويانمار في الاستاد الوطني في طوكيو في 17 نوفمبر 1968، وتواجد عددًا قياسيًا في الدوري الياباني بلغ 40 ألف متفرج. 

فريق أوراوا الياباني

كانت أعظم فترات نادي "ميتسوبيشي" من عام 1969 إلى عام 1982، عندما فازوا ببطولة الدوري 4 مرات، وجاءوا في المركز الثاني 6 مرات، كما حصلوا على كأس الإمبراطور في 4 مناسبات. 

في عام 1978، حقق ميتسوبيشي أول ثلاثية في اليابان على الإطلاق (الدوري وكأس الإمبراطور وكأس الرابطة)، وتم تغيير قمصان لون الفريق من الأزرق إلى الأحمر، وظل على هذا النحو حتى الآن

وشهدت فترة الثمانينيات فترة صعبة وهبط الفريق إلى الدرجة الثانية في نهاية موسم 1988/89، لكنه عاد سريعًا بقيادة اللاعب ماساهيرو فوكودا وشارك في أول دوري احترافي في اليابان موسم 1990-1991، وتم تغيير الاسم من ميتسوبيشي إلى أوراوا ريد دايموندز.

أبطال الملاعب

 ويتمتع فريق أوراوا ريد دايموندز، الذي يشار إليه عادة باسم "الريدز"، بتاريخ طويل ومليء بالنجوم كواحد من أكثر الأندية تأثيرًا في كرة القدم اليابانية.

وفي عام 1992، أنشأت شركة ميتسوبيشي، شركة فرعية أخرى باسم “أوراوا ريد دياموندز المحدودة”، من أجل إدارة النادي الياباني.

وبات مسمى النادي “ميتسوبيشي أوراوا لكرة القدم”، وبعد 4 أعوام أصبح أوراوا ريد دياموندز الإسم الحالي للفريق حتى الآن. 

وترمز "أوراوا" إلى المدينة التي تم دمجها في 1 مايو 2001 مع مدينتي أوميا ويونو لإنشاء مدينة سايتاما فيما يرمز "الأحمر" إلى لون قميص الفريق الذي ظهر به النادي الياباني منذ تأسيسه، ويحظى ذلك اللون بشعبية جارفة بين جماهير كرة القدم اليابانية، نظرًا لاستخدامه في مسلسل الرسوم المتحركة “أبطال الملاعب”. 

أما كلمة "دياموندز" التي تعني الألماس باللغة العربية، تشير إلى قوة وصلابة شديدتين مثل الألماس، الذي يوصف بأنه أقسى حجر كريم عرفه البشر.

ويمثل الألماس هوية مشتركة بين النادي وشركته الأم "ميتسوبيشي" التي يتكون شعارها من 3 ألماسات متصلات على شكل هرم ذي قاعدة ورأس  غزو آسيا. 

فريق اوراوا الياباني يحتفل بإحدي بطولاته

 ومن التاريخ المحلي لنادي "الألماس الأحمر" إلى التاريخ القاري، هناك 6 أندية يابانية فقط ارتدت تاج أبطال آسيا، خمسة من هذه الأندية غزت القارة مرة واحدة، ثم هناك أوراوا ريدز، الفائز بدوري أبطال آسيا 3 مرات

 ويعد أوراوا الفريق الوحيد في كرة القدم اليابانية الذي فاز ببطولة آسيا 3 مرات، كما أنه أكثر ثان فريق خلف الهلال السعودي (4 مرات)، إذ يعد يملك الفريق الياباني سجل قاري ومكانة رفيعة بين بقية الأندية الآسيوية، كما احتلوا المركز الثاني في عام 2019، وهم أول فريق ياباني يصل إلى نهائي البطولة الآسيوية أربع مرات.

عالمية “الريدز”

نجح أوراوا "الألماس الأحمر" في تحقيق بطولة دوري أبطال آسيا للمرة الأولى، دون خسارة أي مباراة من دور المجموعات إلى النهائي، وتقرر أنهم سيشاركون في كأس العالم للأندية 2007 كممثل لآسيا.

وأصبح الريدز أول فريق ياباني يلعب في كأس العالم للأندية، وحصل على المركز الثالث في تلك المسابقة، بعدما فازوا على سباهان الإيراني 3-1 في دور ربع النهائي، قبل أن ينجحوا في الحصول على الميدالية البرونزية بعد فوز صعب على النجم الساحلي بنتيجة 4-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي 2-2.

وفشل “الريدز” في الاحتفاظ بلقب الدوري الياباني، بفارق نقطة وحيدة عن نادي كاشيما انتلرز، لكن اسم أوراوا ريدز أصبح معروفًا بشكل أفضل في جميع أنحاء آسيا والعالم.

وبعد زهاء 10 سنوات، فاز الفريق الياباني ببطولة دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي، وفازوا بجميع المباريات السبع على ملعبه، لأول مرة في تاريخ البطولة، وكان اللقب الأول في تاريخ النادي الذي يحقق ذلك تحت قيادة مدرب ياباني.

وفي كأس العالم للأندية 2017، لعبوا ضد الجزيرة في الدور ربع النهائي، وتلقت شباكهم هدفاً في الشوط الثاني، ليهزم الفريق الياباني ويخوض مباراة تحديد المركز الخامس، ليفوز الريدز على الوداد البيضاوي المغربي بنتيجة 3-2

وفاز الفريق بنسخة دوري أبطال آسيا 2022 على حساب الهلال السعودي مرة أخرى، بعد التعادل في مباراة الذهاب بهدف لمثله على مدينة الملك فهد الرياضية، وفازوا في مباراة الإياب بفضل هدف أندري كاريو في مرماه وبات الريدز ثاني أكثر فريق يحقق بطولة دوري أبطال آسيا بالتساوي مع بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي

وفي كأس العالم للأندية النسخة الحالي، هي المرة الأولى منذ 6 سنوات التي يشارك فيها أبطال آسيا، المباراة الأولى كانت ضد بطل دوري أبطال الكونكاكاف 2023 نادي ليون، وانتهت المباراة بالفوز 1-0 بهدف أليكس شالك

وفي مباراة نصف النهائي ضد مانشستر سيتي، ظهر الفوارق الكبيرة لأبطال أوروبا، ولم يتمكنوا من مواكبة الفريق الإنجليزي، مما أدى إلى تسديدتين فقط على مرمى سيتي، وخسروا بثلاثية. وينتظر فريق "الألماس الأحمر" نظيره الأهلي في مباراة تحديد المركز الثالث في الرابعة والنصف عصر يوم الجمعة المقبل.

search