السبت، 05 أكتوبر 2024

09:59 ص

"الكاميرا لا تفارقني".. محمد شاكر وزير الكهرباء المستقيل محترف تصوير

محمد شاكر وزير الكهرباء

محمد شاكر وزير الكهرباء

حسن راشد - إيمان فكري

A A

رغم تقديمه استقالته أكثر من مرة، يتمسك به الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الوزارة، حتى أصبح ثالث أقدم مسؤول في الحكومة التي تقدمت باستقالتها اليوم، إنه محمد شاكر المرقبي، الذي يتولى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة منذ أكثر من 10 أعوام، بدأت في مارس 2014.

مع توليه الحقيبة الوزارية، تخلى شاكر عن كافة مناصبه في المجموعة الاستشارية "شاكر"، التي أسسها ويديرها منذ عام 1982، ليكون حاضرًا في وزارتي إبراهيم محلب الأولى والثانية، ووزارة شريف إسماعيل، ووزارتي مصطفى مدبولي الأولى والثانية.

نجاح دراسي ومهني

في الثانوية العامة، تخرج شاكر بمجموع 91%، ثم تخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1968، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، ثم حصل على ماجستير في هندسة القوى الكهربائية من نفس الجامعة عام 1972، ثم على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من الكلية الإمبراطورية جامعة لندن عام 1978، ثم حصل على جائزة الامتياز في العلوم والتكنولوجيا من مؤسسة المهندسين الكهربائيين البريطانية عام 1985.

بدأ شاكر العمل الاستشاري منذ 1982، وأنشأ مكتبا استشاريًا في مجال الكهرباء والميكانيكا، يعمل به أكثر من 1300 مهندس، في عدد من الدول العربية.

وقبل توليه وزارة الكهرباء، عمل شاكر أستاذًا لهندسة القوى الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وكان استشاريًا لأكثر من 1500 مشروع داخل مصر وخارجها.

كما عمل سابقًا، أمينًا عامًا منتدى الهندسة الاستشاري، وهو عضو في لجنة كود الكهرباء في المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهيئة السكك الحديدية المصرية، ووكيلًا رئيسًا في نقابة المهندسين المصرية.

وتولى شاكر الرئاسة الفخرية للجمعية المصرية للوقاية من الحريق (EFPA)، وعضو مجلس إدارة عدد من المؤسسات والهيئات واللجان التالية في فترات مختلفة:

  • رئيس لجنة المهندسين الاستشاريين بنقابة المهندسين المصرية.
  • لجنة كود الكهرباء المركز القومي لبحوث البناء.
  • هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
  • هيئة السكك الحديدية المصرية.
  • الشركة المصرية للصناعات المصرية.
  • الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.
  • رئيس مجلس إدارة المجلس التصديري للتشييد المصري.
  • نائب رئيس منتدى الهندسة الاستشارية.
  • وكيل أول نقابة المهندسين المصرية.
  • نائب رئيس مجلس الأعمال المصري الياباني.
  • نائب رئيس نادى الجزيرة الرياضى.

إنجازات الكهرباء

وتمكن شاكر من تحقيق عدة إنجازات خلال توليه وزارة الكهرباء، حيث عمل على توفير الكهرباء بشكل مستدام وموثوق للمواطنين والقطاع الصناعي، من خلال ضخ استثمارات تخطت 189 مليار جنيه، لزيادة القدرة التوليدية وتحديث البنية التحتية، لتصل إنتاجية الكهرباء إلى 30 جيجاوات خلال 6 سنوات فقط.

وتضمنت القدرات الكهربائية المضافة منذ عام 2014، 31 وحدة إنتاج طاقة كهربائية، بجانب مجمع بنبان للطاقة الشمسية الذي تصل قدرته الإنتاجية 30 جيجا وات ما يعادل 14 ضعف قدرة السد العالي، ليصبح إجمالي قدرات التوليد الموجودة بالشبكة 59 جيجا وات من 75 وحدة توليد.

وبلغ إجمالي استثمارات تدعيم وتحديث منظومة نقل الكهرباء حوالي 85 مليار جنيه لاستيعاب القدرات المضافة من مشروعات توليد الكهرباء، إذ تم تنفيذ مشروعات كبيرة لتوليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية، لتقليل اعتماد مصر على الوقود الأحفوري، بجانب بناء مزارع رياح كبيرة في رأس غارب وغرب النوبارية، وتنفيذ محطة كهروضوئية عملاقة في بنبان.

الطاقة النظيفة

وبلغت القدرات الإنتاجية من طاقة الرياح 1630 ميجاوات، بجانب 1770 ميجاوات من الطاقة الشمسية، وتعمل الوزارة على تنفيذ استراتيجية الطاقة حتى عام 2035، لتحقيق توازن بين مصادر الطاقة المتجددة والتقليدية، لتصل نسبة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات الكهربائية إلى 42% بحلول 2035.

وفيما يتعلق بالربط الكهربائي مع الدول المجاورة، يتم تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، لتسهيل تبادل الطاقة بقدرة تصل إلى 3000 ميجاوات، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع عام 2025، وتم تشغيل المرحلة الأولى من الربط بين مصر والسودان، بقدرة نقل 80 ميجاوات، ويجري الإعداد للمرحلة الثانية لرفع القدرة إلى 240 و300 ميجاوات، ويتم العمل على زيادة قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر والأردن، وإجرائء ربط كهربائي بين مصر واليونان، في إطار مذكرات تفاهم وقعها الجانبان.

وفي عهد شاكر، حققت هيئة المواد النووية التابعة لوزارة الكهرباء، عدة إنجازات بشكل فاعل في كثير من المشروعات القومية الخاصة بالبرنامج النووي المصري السلمي، حيث تستمر خطوات تنفيذ مشروع المحطة النووية الأولى في الضبعة، حيث يتكون المشروع من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية تبلغ 4800 ميجاوات.

ومن المتوقع الانتهاء من الوحدة الأولى للمشروع وبدء التشغيل التجاري عام 2029، وحصلت هيئة المحطات النووية على إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية من محطة الضبعة النووية السلمية لتوليد الكهرباء، وتم بدء أعمال الصبة الخرسانية للوحدتين، ما يعد علامة مضيئة في تنفيذ برنامج مصر النووي

وتم تركيب نحو 15 مليون عداد مسبوق الدفع و213 ألف عداد ذكي، في إطار مشروع لاستبدال كافة العدادات القديمة بعدادات ذكية أو مسبوقة الدفع، 

احترف التصوير

في عام 2015، كشفت المصادفة احتراف الوزير التصوير، فخلال التقاط صورة تذكارية في ختام أحد المؤتمرات، رأى أن من يقوم بالتصوير يلتقط الصورة بشكل خاطئ، فبادر بالإمساك بالكاميرا وطلب من الجميع الوقوف في وضع يسمح بتسليط مزيد من الضوء على وجوههم، وضبط آلة التصوير، ثم التقط الصورة بنفسه، وقال وقتها للصحفيين "أنا محترف تصوير، والكاميرا لا تفارقني".

آخر صور التقطها الوزير أمام وسائل الإعلام هي الصورة التذكارية للوزراء هالة السعيد وزيرة التخطيط ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة السابقة، خلال الحفل الختامي لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة.

search