السبت، 05 أكتوبر 2024

05:36 م

"الزراعة" تحذر الفلاحين: امنعوا الريّ في هذه الأيام

الري

الري

إسلام الزيني

A A

قال مستشار وزير الزراعة، محمد فهيم، إن الأسبوع المقبل سيشهد انخفاضا في درجات الحرارة على مستوى الجمهورية، حيث ستصل نهارا إلى 24 درجة في الشمال، و30 في الجنوب، وتتراوح ليلًا بين 13 إلى 17 درجة.

ووجه مستشار الوزير، من خلال بيان رسمي، نصائح للمزراعين خلال الفترة المقبلة تتمثل في التالي:

 -يمنع الري تماماً خلال أيام الجمعة والسبت والأحد والاثنين والثلاثاء، في كل المحافظات ومن بعد الساعة 8 – 9 مساء أيام الأربعاء والخميس والجمعة لمحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد، وفي محافظات الصعيد أيام الخميس والجمعة.

-بالنسبة لأشجار الفاكهة كانت الأيام الماضية إيجابية جداً لكل أشجار الفاكهة ودفعت الأشجار لاستكمال التزهير والدخول في الاخصاب والعقد بدون مشاكل ومع انخفاض الحرارة في أسبوع العيد لابد من الحفاظ على استمرار سريان العصارة.

-بعد الأيام الدافئة والحارة حصل زيادة في تعداد الحشرات الثاقبة الماصة “خاصة تربس المانجو والموالح والبصل ”والاكاروسات وأمراض الندوات والتبقعات والبياض وغيرها على المحاصيل كلها ويجب الوقاية والمكافحة من المستجدات" أمراض بداية الموسم بياض دقيقي ولفحات أزهار وانثراكنوز وأعفان جذور".

- مع انخفاض الحرارة "النسبي" ليلاً  لابد من تعويض تعطيل إمدادات الفسفور والكالسيوم  للمحاصيل الصيفية حديثة الزراعةـ "ذرة - سمسم – قطن – صويا " من خلال إضافة حامض فسفوريك مع الري " 10 لتر للغمر و 3-4 لتر للتنقيط " او إضافة عالي فسفور مع بوتاسيوم فوسفيت رشاً ( 6 سم / لتر).

- الأجواء فى العيد إيجابية جداً لمرحلة اكتمال ملء الحبوب وبدايات النضج للمحاصيل الشتوية "القمح - الفول - الفاصوليا - البسلة الحبوب العطرية - الحمص"، و من الممكن دعمها بمركبات البوتاسيوم والسيتوكينين لاسراع عملية الامتلاء والنضج قبل ارتفاعات الحرارة المتكررة.

- الأجواء إيجابية للمحاصيل الأرضية “البطاطس - البنجر - البصل - الثوم" والتى سيتم زيادة عمرها حوالى 10 أيام إضافية وحمايتها من امراض الندوات والتبقعات لو الزرع متأخر.

search