السبت، 05 أكتوبر 2024

09:22 م

بعد جراحة ناجحة.. سليمان يمارس حياته بـ"كلية خنزير"

أول مريض يخضع لزرع كلى من خنزير

أول مريض يخضع لزرع كلى من خنزير

داليا أشرف

A A

خرج ريتشارد سليمان، وهو أول مريض في العالم خضع لعملية زرع أعضاء من خنزير معدل وراثيا، من المستشفى، ويقول الأطباء إنه يتعافى بشكل جيد، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

زرع كلى خنزير

عاني ريتشارد البالغ من العمر 62 عاما من بوسطن من مرض الكلى، ووجد الأطباء أنه من الضروري أن يحصل على كلية من خنزير لأن المرض كان في مراحله النهائية.  

زراعة قلب من خنزير لإنسان

وعلى الرغم من فشل عمليتان سابقتان لزراعة قلب من خنزير لإنسان، إلا أن ريتشارد عاد إلى منزله مرة أخرى بعد 14 يوم فقط من خضوعه للجراحة الأولى في العالم.

وقال الطبيب العام المعالج لحالة سليمان، إن الكلية الجديدة تؤدي جميع وظائفها الحيوية، من خروج البول، وإزالة الفضلات من الدم، وموازنة سوائل الجسم.

فيما أوضح سليمان: "هي اللحظة التي تمنيت أن تأتي لسنوات عديدة، واحدة من أسعد لحظات حياتي"، مشيرًا إلى أنه كان يغسل كلى على مدار 7 سنوات مضت.

الإجراء الأول من نوعه والذي استغرق أربع ساعات تم في 16 مارس الماضي، قام الأطباء بتعديل خنزير وراثيًا باستخدام 69 تعديلًا للحمض النووي للتحضير لعملية زرع العضو.

هذه التعديلات الوراثية من شأنها الحماية من فيروس يصيب الخنازير، بالإضافة إلى حذف جينات الخنازير وإضافة جينات بشرية لجعل العضو متوافقا مع البشر.

كان سليمان قد خضع لعملية زرع كلية من متبرع بشري متوفى في ديسمبر 2018، وأُجريت في مستشفى ماساتشوستس العام، لكنها فشلت بعد خمس أعوام، واضطر لاستئناف غسيل الكلى في مايو 2023.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search