السبت، 05 أكتوبر 2024

11:02 ص

ما حكم الخلوة بين ولد وبنت في الميتافيرس؟.. علي جمعة يجيب

الدكتور علي جمعة

الدكتور علي جمعة

إيمان رزق

A A

أجاب مفتي الديار المصرية السابق، علي جمعة، على سؤال أحد الحاضرين “ما حكم القيام بالخلوة بين ولد وبنت في الميتافيرس، وهل هذا يسقط عنهم الحكم الشرعي؟”. 

الخلوة في الميتافيرس

وقال مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الجمعة: “الأمر هنا مركب بين أمرين الأول هل يترتب على هذا إثم، يقول الإمام الغزالي لو الإنسان أمامه كوب من الماء وشربه على أنه كوب من الخمر، فهو آثم باتفاق العلماء، وفى الحد قولان أرجحهما أن (لا) لأنه لم يفعل شيئًا، لكنه آثم لتجرأه على الحرام". 

السيلفي أمام الكعبة

وأجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال أحد الحاضرين حول حكم التصوير السيلفى واللايف من أمام الكعبة خلال الحج والعمرة.

وقال مفتي الديار المصرية السابق، "هو مخالف لما تربينا عليه من أدب، والمطلوب في هذه الأماكن الخشوع والخلوة مع الله، والخروج عن حد الأدب من الله، قد يكون حرامًا أو مكروهًا".   

وأضاف: "غير مطلوب منى أن اخرج عن الخشوع، حتى أفرج أهلى واصحابي ماذا أفعل، وأيضًا أشوش على غيرس وهذا فيه حرمانية، حتى لو عملتها بذوق وبلين ورفق".

برنامج نور الدين

يعرض برنامج “نور الدين” على قنوات الشركة المتحدة، حيث يفتح حوارًا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم بشأن الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دائمًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم في حيرة بشأن الإجابات.

ويحرص الأهالي على مشاهدة البرنامج، لفهم الإجابة الصحيحة لإخبارها لأبنائهم، كما يجذب البرنامج صغار السن الذين يجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولون معرفته من إجابات تتعلق بالأمور الدينية

search