السبت، 05 أكتوبر 2024

10:48 ص

سمنة وتخمة وأزمات قلبية.. احذر الإفراط في "كحك العيد"

كحك العيد

كحك العيد

منى الصاوي

A A

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية شهر رمضان المبارك واقتراب عيد الفطر، المناسبة الدينية التي ترتبط باستعدادات مكثفة في المنازل، من تزيين المنازل والتحضير لأطباق الحلويات الشهية، خاصة المصرية المعروفة والمصنوعة بكميات كبيرة من السكر.

أزمات قلبية

بالتزامن مع هذه الاحتفالات المميزة، حذرت استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، الدكتورة أميرة صبري، من الإفراط في تناول الحلوى المرتبطة بعيد الفطر "الكعك والبسكويت والبيتي فور والمعمول والغريبة"، مؤكدة ضرورة الاعتدال في تناول الحلويات خلال أيام العيد، لتجنب زيادة الوزن والآثار المترتبة عليه، مثل التخمة والأزمات القلبية.

الحلويات العربية

أكدت صبري لـ"تليجراف مصر"، أن الحلويات الشرقية غالبًا ما تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون والنشويات، وهو ما يجعلها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري ومشاكل السمنة.

المعمول

أوضحت أن المعمول يتميز بأنه غني بالبروتينات والألياف الغذائية والنشويات، مما يجعله خيارًا صحيًا، نظرًا لأنه يخبز بالفرن بدلاً من قليه، الأمر الذي يساهم في تقليل محتوى الدهون.

قيمة غذائية 

تابعت، "بالنسبة للحشوة، سواء كانت من التمر أو المكسرات، فإنها تعزز من قيمته الغذائية وتمنحه نكهة مختلفة، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة نسبيًا بسبب احتوائه على السكر والزبد والدقيق".

قطعة واحدة

أشارت صبري إلى أن حبة المعمول المحشو بالتمر تحتوي على حوالي 180 سعرًا حراريًا، أما المعمول المحشو بالفستق فيحتوي على حوالي 200 سعر حراري، والمعمول المحشو بالجوز يحتوي على حوالي 220 سعر حراري، لافتًة إلى أن قطعة واحدة من المعمول كافية خلال اليوم.

أضرار بالغة

تابعت، "البسكويتة الواحدة تحتوي على ما لا يقل عن 60 سعرا حراريا، أما قطعة الغريّبة فتحتوي على حوالي 150 سعرا حراريا، بينما تحتوي قطعة البيتي فور على 60 سعرا حراريا على الأقل"، وفي حالة إضافة الشكولاتة والمكسرات أو السكر، يتضاعف عدد السعرات الحرارية في القطعة الواحدة.

نوهت إلى عدم الإفراط في تناول حلوى العيد تجنبًا لزيادة الوزن والإضرار بالصحة.

search