الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:37 ص

بعد اعترافه.. مصير "مصرية" بيومي فؤاد بعد "جنسية الكاريبي"

الفنان بيومي فؤاد

الفنان بيومي فؤاد

محمد حسن

A A

شهدت الساعات القليلة الماضية جدلا كبيرا، حول ما أُثير بشأن تقدم الفنان بيومي فؤاد للحصول على جنسية دولة عربية، مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية.

وتواصل “تليجراف مصر” مع فؤاد، والذي أكد أنه تقدم بطلب للحصول على جواز سفر دول الكاريبي، وذلك لتسهيل دخوله عددا كبيرا من الدول دون تأشيرة، ولكنه لم يطلب الحصول على أي جنسية أخرى.

وقال فؤاد إنه الآن في العاصمة السعودية، الرياض، ولا يتابع أيًّا مما يقال عنه، ويركز في عمله، ولا يفكر في الحصول على أي جنسية أخرى.

الفنان بيومي فؤاد

 

الجنسية المزدوجة

أثار هذا تساؤلات بشأن كيفية الحصول على جنسية أجنبية، وهو ما أوضحه قانون الجنسية المصرية، والذي أتاح للمصريين، حق التجنس بجنسية أجنبية، تاركا لهم خيار الاحتفاظ بالجنسية المصرية أو التخلي عنها، بعد الحصول على موافقة من وزير الداخلية.

إذن من وزارة الداخلية

ونص القانون على أنه لا يجوز لمصرى أن يتجنس بجنسية أجنبية، إلا بعد الحصول على إذن بذلك يصدر بقرار من وزير الداخلية، وإلا ظل معتبرا مصريا من جميع الوجوه وفى جميع الأحوال، ما لم يقرر مجلس الوزراء إسقاط الجنسية عنه.

جواز سفر مصري

وبنص القانون على أنه يترتب على تجنس المصري بجنسية أجنبية زوال الجنسية المصرية عنه، ومع ذلك يتيح له الاحتفاظ بالمصرية، له شخصيا، ولزوجته، ولأولاده القصر، على أن يتقدم بطلب بذلك خلال فترة لا تتعدى عاما واحدا، يبدأ من تاريخ اكتسابه الجنسية الأجنبية، ويكون في هذه الحالة مزدوج الجنسية.

search