السبت، 05 أكتوبر 2024

04:56 م

برلماني: مشكلات كارت الفلاح تحرم آلاف الأفدنة من الأسمدة

الدكتور أيمن محسب

الدكتور أيمن محسب

A A

قال عضو مجلس النواب، الدكتور أيمن محسب، إن المشكلات الفنية في كارت الفلاح تسببت في حرمان عشرات الآلاف من الأفدنة الزراعية، من حصص الأسمدة المقررة لها.

وتابع أن هذا يهدد إنتاجية المحاصيل كمًا وكيفاً، وإذا لم يتم تجاوز هذه الأزمات وحلها سريعا.

تدخل عاجل

وشدد محسب على ضرورة التدخل سريعًا لحل المشكلات الفنية المتعلقة الخاصة بكارت الفلاح مثل الأعطال المفاجئة أو توقفه عن العمل، وزيادة فترة صلاحيته من 3 إلى 10 سنوات.

وطالب بأن يتم إصدار الكروت الجديدة قبل انتهاء صلاحية الكروت القديمة بفترة لا تقل عن 3 أشهر حرصًا على انتظام صرف الأسمدة وعدم تأثر المحاصيل.

طلب إحاطة بالبرلمان

وتقدم الدكتور أيمن محسب، بطلب إحاطة إلى الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، بشأن الأعطال الفنية بكارت الفلاح.

وقال "محسب" في طلب الإحاطة، إن الدولة المصرية أولت اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي لتحقيق التنمية الزراعية التي تعد أحد آليات تحقيق الأمن الغذائي، باعتباره الركيزة الرئيسية لتوفير الاحتياجات الغذائية الأساسية للمواطنين، وتخفيف الأعباء عن المزارعين، بما يُمكنهم من المشاركة الفاعلة في خطط التنمية، خاصة المشروعات القومية التي تستهدف زيادة الرقعة الزراعية من خلال زيادة المساحات المستصلحة في الصحراء.

زيادة الإنتاج الزراعي

وأكد عضو مجلس النواب، أن الأسمدة أحد الركائز الأساسية التي يقوم عليها القطاع الزراعي، لقدرتها على زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين جودته.

وأوضح أن  غياب هذا العنصر يشكل خطرا وتهديدا على القطاع الزراعي، حيث سيتسبب بشكل مباشر في تراجع حجم الإنتاج وجودته.

وأشار النائب أيمن محسب، إلى تزايد الشكاوى من نقص الأسمدة الزراعية للمحاصيل رغم أن مصر تنتج  12 مليون طن سنويًا، ولا يحتاج القطاع الزراعي المصري منها سوى 4 ملايين طن فقط.

search