السبت، 05 أكتوبر 2024

11:38 ص

مشروع القطار الكهربائي السريع يتصدر غلاف مجلة بريطانية

مشروع القطار الكهربائي السريع

مشروع القطار الكهربائي السريع

محمد عدلي

A A

تصدر مشروع القطار الكهربائي السريع، غلاف مجلة "International Railway Journal" العالمية، وهي مجلة شهرية، تصدر عن دار النشر "سيمونز بوردمان"، في فالماوث بإنجلترا.

وأشارت المجلة إلى أن مشروع القطار الكهربائي السريع سوف يضع مصر على قائمة القطارات فائقة السرعة مع دول اليابان وألمانيا وستحتل مصر المركز السادس عالميا.

القطارالكهربائي السريع

شبكة القطار السريع

تتكون شبكة القطار الكهربائي السريع من 3 خطوط، الخط الأول الممتد من "العين السخنة لإسكندرية والعلمين وينتهي بمطروح"، 675 كم.

بينما يبلغ طول الخط الثاني من الشبكة "أكتوبر ـ أبو سمبل" 1100 كيلو متر، أما الخط الثالث يربط مناطق البحر الحمر ومحافظات الصعيد، ويبدأ من محطة قنا ثم يتحرك شرقا من جبال البحر البحر الأحمر حتى يصل للغردقة وسفاجا وينتهي بميناء سفاجا بطول 225 كم.


تشغيل الخط الأول من القطار السريع

وفي وقت سابق، قال العميد أحمد فاروق، مدير مشروع القطار الكهربائي السريع، إنه من المخطط تشغيل الخط الأول من القطار نهاية العام الجاري 2024، بدون ركاب، للتأكد من كفاءة وسلامة أنظمة التحكم والسيطرة.

وأضاف "فاروق"، في تصريحات خاصة لـ"تليجرف مصر"، أن التشغيل الفعلي للخط الأول من القطار السريع سيكون بنهاية 2025، مشيراً إلى أنه تم اختيار مواقع المحطات الخاصة بالقطار الكهربائي السريع بدقة، بحيث تكون قريبة من الطرق والتجمعات السكنية، لخدمة أكبر عدد من المواطنين.

search