الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:46 م

لماذا تصل العلاقة بين الآباء والأبناء للسطحية؟ ملتقى الأزهر يجيب

ملتقي الجامع الأزهر

ملتقي الجامع الأزهر

فادية البمبي

A A

قال أستاذ أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون الدكتور محمد صلاح حلمي، إن الإسلامُ قد أوْجَبَ على الآباء تربيةَ أبنائهم منذ صغرهم على ما أمر الله به من حقوقٍ وواجبات وأخلاق.

وأوضح خلال ملتقى باب الريان بالجامع الأزهر أنه يجب تنشئتهم على محبةِ الله وطاعتِه، والبعد عمّا يُغضبُه، لينشأَ المسلم على خشية الله وعلى الحرص على سعادتِه في الدُّنيا والآخرة، وواجبُ الآباءِ تجاهَ الأبناء رعايتهم الرِّعاية والعناية الشاملة، فبذلك يكون ضمان أن يكون المجتمع صالحًا.

حق الأبناء أن يكون آباؤهم قدوة صالحة

وقال: عندما يكون الآباء بارِّين بوالديهم؛ فإن الأبناء يتعلمون البر والإحسان بالقوْل والعمل، ومن حق الأبناء أن يكون آباؤهم قدوةً صالحةً حسنة لهم، فالآباء هم القدوة بالصِّدق والإحسان والعطاء والرعاية، وبذلك نحافظ على المجتمع المسلم البار بوالديه، وعلى الآباء مراعاة تعليم أبنائهم تعاليم الإسلام وأحكامه، فيتعلم الأبناء من آبائهم الصلاة والصِّيام والقيام، وأركان الإسلام والإيمان.

علاقة سطحية هشة

من جانبه أوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، الدكتور سامي حجاج، أن العلاقة بين الآباء والأبناء من أهم وأرقى العلاقات والانتماءات في الأسرة الصغيرة النواة وأيضا في الأسرة الممتدة، والمتأمل في العلاقة بين الآباء والأبناء في عصرنا هذا يجدها علاقة سطحية وليست علاقة متعمقة، والسؤال المتبادر إلى الذهن، لماذا وصلت العلاقة بين الآباء والأبناء إلى هذا الحد من السطحية والهشاشة؟

وأجاب بقوله: لأن هناك أخطاء في التربية من قبل  الآباء والمربين، وهذا باعتراف الآباء أنفسهم ومعظم علماء التربية والاجتماع، وذلك لأن الآباء والأمهات لا يفكرون  في تربية الطفل إلا عند ظهور أول مشكلة بينهم وبين الطفل، لذا لابد للآباء أن يعرفوا أن علاقتهم بأبنائهم يجب أن تبدأ في وقت مبكر. 

search