السبت، 05 أكتوبر 2024

11:12 ص

إياك والإفراط.. 12 طريقة للحفاظ على صحتك في العيد

نظام غذائي صحي لعيد الفطر

نظام غذائي صحي لعيد الفطر

خاطر عبادة

A A

مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، وحلول عيد الفطر، يحذر الخبراء من الإفراط أو الانغماس في مأكولات العيد الشهية مع انخفاض مستويات النشاط، مما قد يؤثر على صحتك، خصوصا أن كل شيء في الحياة يدور حول التوازن.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية، توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وانخفاض مستويات النشاط.

ونشر موقع انديا تايمز الهندي 12 طريقة للبقاء نشيطًا وصحيًا لضمان الحفاظ على صحتك طوال احتفالات العيد.


الفواكه والخضروات

غالبية الأطعمة التي نتناولها خلال هذا الموسم غالبًا ما تكون مقلية ودهنية وعالية السعرات الحرارية، لذا يفضل إضافة المزيد من الفواكه والخضروات إلى قائمة طعامك فهي منخفضة الدهون وغنية بالمواد المغذية والمعادن والألياف.

الرياضة

مممارسة التمارين ضرورية للحفاظ على طاقتك ونظام مناعة أقوى، ورفع لياقتك البدنية، وتعزز الدورة الدموية، وتزيل السموم من الجسم.

تناول الطعام بوعي

قد يكون من الصعب الامتناع تمامًا عن تناول الحلويات والأطعمة المالحة أثناء لقاءات الأصدقاء والعائلة. تناول كميات أقل من الوجبات المقلية والحارة وراقب مقدار ما تأكله.

تناول الحلويات الصحية

يكمن ذلك من خلال تناول الفاكهة أو التمر مع الإقلال من الحلويات المصنوعة.

تناول وجبة خفيفة صحية قبل الخروج

تناول وجبة عشاء صغيرة أو وجبة خفيفة صحية في المنزل قبل الذهاب إلى حفلة أحد الأصدقاء أو غداء أحد الأقارب. وهذا يضمن عدم الإفراط في تناول الطعام لأنك لن تشعر بالجوع.

تجنب العشاء المتأخر

نظرًا لأن الكثير منا في مزاج احتفالي، فإننا كثيرًا ما نتناول الطعام في وقت متأخر من الليل مما قد يؤثر على عملية الهضم، لأن عملية التمثيل الغذائي لديك قد تتباطأ في الليل مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن على المدى الطويل.


تناول طعام صحي

شجع عادات الأكل الصحية من خلال إحضار أطباق مغذية مثل السلطات واللحوم المشوية والفواكه الطازجة، وهذا يضمن توفر خيارات صحية وسط الأطعمة الغنية والممتعة المرتبطة عادة بالعيد.

 

حافظ على ترطيب جسمك

تأكد من الحفاظ على رطوبة جسمك طوال اليوم من خلال الاحتفاظ بزجاجة ماء في متناول يديك. اختر الماء بدلاً من المشروبات السكرية للحفاظ على الصحة العامة.


المشي في الصباح الباكر

ابدأ يوم العيد بنزهة صباحية منعشة، أو المشي إلى المسجد لأداء الصلوات الخمس، وهذا يعزز المشاركة الروحية ونمط الحياة الصحي.. هذا التمرين اللطيف لا ينشط جسدك فحسب، بل يصفي عقلك أيضًا ويحدد نغمة إيجابية لليوم.


المشي بعد تناول وجبة الطعام

يساعد المشي على الهضم ويساعد على منع الخمول الذي غالباً ما يتبع تناول وجبة كبيرة. استخدم هذا الوقت للدردشة والتواصل مع أحبائك.

 

الأنشطة العائلية في الهواء الطلق

خطط للأنشطة الخارجية مع العائلة والأصدقاء. وهذا لا يعزز النشاط البدني فحسب، بل يقوي أيضًا لحظات الترابط المبهجة مع أحبائك.

التأمل: خصص لحظة لنفسك

 وسط الاحتفالات لممارسة التأمل، لتعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر والمساهمة في الصحة العامة، ابحث عن مكان هادئ واستمتع ببعض تمارين التنفس العميق لتجديد نشاط عقلك وجسمك.

search