السبت، 06 يوليو 2024

07:03 م

للبقاء سليمًا.. كيف تتصرف في حالة وقوع زلزال؟

حماية الرأس هي أهم خطوة لتفادي أثر الزلزال

حماية الرأس هي أهم خطوة لتفادي أثر الزلزال

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

نشرت صحيفة اندبندنت البريطانية نصائح للتعامل الآمن في حالة وقوع زلازل، وذلك في أعقاب زلزال شعر به سكان نيويورك الأمريكية الجمعة الماضية، وبعد يومين أيضا من زلزال تايوان المدمر.

وفي حالة حدوث زلازل مستقبلية في أي مكان في أنحاء العالم، إليك بعض النصائح العامة للسلامة.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض البريطانية، فإن إحدى الطرق الأكثر شيوعًا التي يمكن القيام بها على الفور هي أن ننزل على الأرض في وضعية الجلوس ونحمي رؤوسنا أو نبحث عن غطاء لحماية منطقة الرأس.

أول خطوة.. الجلوس على الركبة

إذا كنت تشعر بزلزال ملحوظ، فمن المستحسن أن تنزل على يديك وركبتيك قبل أن يتسبب الاهتزاز في سقوطك أرضًا.

 ونظرًا لأنك جاثم على يديك وركبتيك، فلا يزال بإمكانك الزحف للوصول إلى أي مكان تريد الذهاب إليه، إذا لم تكن قادرًا على النزول على الأرض، فمن المستحسن الجلوس أو البقاء جالسًا لتقليل احتمالية السقوط.

تغطية الرأس 

الغطاء يعني الجلوس تحت طاولة أو مكتب قوي والتركيز على التأكد من تغطية رأسك ورقبتك من أي حطام متساقط.. إذا لم يكن هناك مأوى قريب، انزل بالقرب من جدار داخلي أو بجوار الأثاث المنخفض الذي لن يسقط عليك، وقم بتغطية رأسك ورقبتك بذراعيك ويديك.

هناك خيار آخر وهو تغطية نفسك بكتاب كبير أو وسادة أو حتى ذراعيك.

عليك أن تتمسك بكل ما يحميك حتى يتوقف الاهتزاز، وهذا يعني أيضًا الاستعداد لتحرك المكتب أو الطاولة ومتابعته إذا لزم الأمر.

لا تغير مكانك

ووفقا للصحيفة البريطانية، هناك نصيحة عامة أخرى هي تجنب تغيير موقعك أكثر من اللازم.. إذا كنت بالخارج، فيجب عليك البقاء بالخارج والانتقال فقط إلى منطقة مفتوحة خالية من الأشجار وأعمدة الهاتف والمباني. بمجرد أن تصبح في الخلاء، انزل إلى الأسفل وابق هناك حتى يتوقف الاهتزاز.

إذا كنت بالداخل، فيجب عليك البقاء بالداخل والابتعاد عن الزجاج أو أي شيء غير مثبت على الحائط والذي يمكن أن يتساقط مثل الطوب من المواقد والمداخن، وتركيبات الإضاءة، والمعلقات الجدارية، والأرفف العالية، والخزائن ذات الأبواب التي يمكن أن تتأرجح

النصيحة الشائعة التي قد تكون سمعت في وقت ما هي الدخول تحت المدخل؛ ومع ذلك، ينصح مركز السيطرة على الأمراض بعدم القيام بذلك لأنه في المنازل والمباني الأحدث، لا تكون المداخل أقوى من أي جزء آخر من المنزل. المداخل لا تحميك من المصدر المحتمل للإصابة – الأجسام المتساقطة أو المتطايرة.

وتقول المنظمة إن معظم الإصابات والوفيات المرتبطة بالزلزال تنجم عن سقوط الأجسام أو تطايرها (مثل أجهزة التلفاز أو المصابيح أو الزجاج أو خزائن الكتب)، أو عن طريق الارتطام بالأرض.

search