الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:37 ص

تعاني من "قشرة الشعر"؟ اعرف تأثيرها على وجهك

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

قشرة الرأس، التي غالبًا ما ترتبط فقط بفروة الرأس، يمكن أن يمتد تأثيرها على البشرة الحساسة في وجهك.

ورغم أنه من المعروف أنها تسبب الحكة والتقشر والتهيج في فروة الرأس، إلا أنها غالبًا ما يتم الاستهانة بتأثيرها على بشرة الوجه.

إن فهم كيفية تأثير القشرة على بشرة الوجه أمر بالغ الأهمية للعناية بالبشرة، وفيما يلي أبرز 5 تأثيرات للقشرة على وجهك.

الجفاف والتقشر

لا تميز القشرة بين فروة الرأس والوجه عندما يتعلق الأمر بالجفاف والتقشر. نفس العوامل التي تؤدي إلى تقشر فروة الرأس، مثل الإفراط في إنتاج الزيت وفرط نمو الخميرة، يمكن أن تؤثر أيضًا على بشرة الوجه.

يمكن أن تظهر القشرة على شكل بقع جافة متقشرة، خاصة في المناطق التي يكون فيها الجلد أكثر دهنية بشكل طبيعي، مثل الجبهة والأنف والذقن، مما يساهم في تفاوت نسيج الجلد والبشرة الباهتة.

الاحمرار والتهيج

قد يؤدي الالتهاب المرتبط بالقشرة إلى احمرار وتهيج بشرة الوجه.

يمكن أن تؤدي الحكة والخدش المستمر المرتبط بالقشرة إلى إتلاف الحاجز الواقي للبشرة، مما يجعلها عرضة للتهيج والحساسية، مما يؤدي إلى ظهور احمرار، وعدم الراحة، وحتى الألم، خاصة في المناطق التي تتركز فيها القشرة، مثل طول الحاجبين وخط الشعر.


ظهور حب الشباب

الخميرة المسؤولة عن قشرة الرأس، والمعروفة باسم الملاسيزية، تزدهر في البيئات الزيتية.

عندما ينمو الملاسيزية بشكل مفرط على جلد الوجه، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ظهور حب الشباب، وذلك لأن الخميرة تتغذى على الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد، مما يؤدي إلى انسداد المسام وزيادة تكوين حب الشباب.

قد يتعرض الأفراد المصابون بالقشرة لنوبات حب الشباب بشكل متكرر، خاصة في المناطق الدهنية والاحتقان.

بشرة حساسة

يمكن أن تؤثر القشرة على وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، مما يجعلها أكثر حساسية وتفاعلًا مع العوامل الخارجية، بحيث يؤدي الهجوم المستمر للحكة والخدش إلى إضعاف دفاعات الجلد، مما يجعله عرضة للمهيجات البيئية والمواد المثيرة للحساسية والالتهابات الميكروبية.

نتيجة لذلك، قد يعاني الأشخاص المصابون بالقشرة من حساسية شديدة، وإحساس بالوخز والحرقان على بشرة الوجه، مما يزيد من تفاقم انزعاجهم.

ضعف الثقة

يمكن أن يؤثر التعامل مع قشرة الرأس على الوجه على الصحة العاطفية واحترام الذات.

قد تسبب القشور والاحمرار والتهيج المرئية الإحراج والخجل، مما يؤدي إلى الانسحاب الاجتماعي وتناقص الثقة، قد يشعر الأفراد بأنهم مجبرون على إخفاء مشاكلهم الجلدية المرتبطة بالقشرة بالمكياج أو الملابس، مما يزيد من تفاقم معاناتهم ويؤثر على نوعية حياتهم.

search