الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:39 م

أزهري: القرآن يحول الإنسان من القسوة إلى الرحمة

درس التراويح بالجامع الأزهر

درس التراويح بالجامع الأزهر

فادية البمبي

A A

قال أستاذ الشريعة والقانون بجامعة القاهرة محمود عبد الجواد، إن للقرآن الكريم لسحر يمس الآذان فيؤثر عليها، تفرح النفس بها وتطرب للأصوات الجميلة التي تتلوا علينا آيات الله تعالى، وأيضا له تأثير على القلوب.

وأضاف عبد الجواد، خلال درس التراويح بالجامع الأزهر، أن تأثير القرآن على الآذان ربما لا يصل إلى القلوب، حيث وصف الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأن هناك قوم يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، أي أن القرآن لا يصل إلى قلوبهم.

وتابع أستاذ الشريعة والقانون بجامعة القاهرة، أن القرآن إذا وصل إلى القلب كان له تأثير غريب على الإنسان، بل على الحيوان والجماد، حيث أن الله تعالى وصف ذلك حين قال "لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعًا متصدعًا من خشية الله"، كما ذكر لنا الله تعالى أن القرآن له تأثير على البحر وكل أجزاء الأرض.

وأوضح عبد الجواد، بعض الأمثلة لشخصيات اهتدت وآمنت بعد أن استمعت لآيات من القرآن الكريم، فهذا عمر بن الخطاب الذي كان قلبه قاسيا وكان يبغض المسلمين ويكرههم كرها شديدا، لدرجة أنه خرج في يوم قاصد قتل رسول الله، فإذا به يسمع آيات الله ويهتز من داخله عندما سمع قوله تعالى "طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى.."، فتحول تحولا جذريا من الكفر إلى الإسلام، ومن القسوة إلى الرحمة.

search