الخميس، 03 أكتوبر 2024

03:19 ص

موعد مع الظلام.. كسوف كلي للشمس اليوم في 3 دول

ظاهرة فلكية نادرة

ظاهرة فلكية نادرة

عبدالمجيد عبدالله - جهاد أحمد

A A

تشهد الكرة الأرضية اليوم الآثنين، ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر إلا بعد 20 عاما، وهي كسوف كلي للشمس، يستمر 5 ساعات، يظهر كليا في دول المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا فقط

موعد كسوف الشمس

ويبدأ الكسوف الجزئي للشمس في تمام الساعة الخامسة وأربعون دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة، وتكون ذروته في الثامنة و17 دقيقه مساءً.

وينتهى الكسوف في العاشرة و52 دقيقة، مسجلا فترة زمينه قدرها خمس ساعات وعشر دقائق، بينما الكسوف الكلى يستغرق 4 دقائق ونصف تقريبا.

وعند ذروة الكسوف الكلي سيغطي قرص القمر حوالي 105,7% من كامل قرص الشمس، ويغطي الكسوف مساحة عرضها 5. 197 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية.

ما هو الكسوف؟

ويحدث الكسوف الشمس الكلي عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ويحجب قرص الشمس بالكامل عن ناظر الأرض.

وأكد رئيس معهد البحوث الفلكية، الدكتور  طه رابح، أن هذا الكسوف، يعد نوعا من الظواهر الشمسية التي عادة ما تحدث أثناء دورة القمر الشهرية حول الأرض في طور المحاق بنهاية الشهر القمري وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس.

وفى تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة أو قريبًا منها، وفى هذه الحالة تتغير المسافة بين القمر والأرض ما بين 405 ألف كيلومتر، و363 ألف كيلومتر، ونتيجة لهذا البُعد يتغير حجم القمر ليكون كبيرًا بما يغطى كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف الكلي.

أماكن رؤية الكسوف

وأضاف رئيس معهد البحوث الفلكية، في تصريحات خاصة ل"تليجراف مصر"، أنه يمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، لافتا إلى أن هذا الكسوف لا يمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية.

ونوه رئيس معهد البحوث الفلكية، بأن ظاهرة الكسوف الشمسي، تفيد في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية القمرية إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد مشيرا إلى أن ذلك يعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

ولادة الهلال الجديد

وأضاف رئيس المعهد، أن ظاهرة الكسوف لها جوانب مفيدة فهى تفيد فى التأكد من بدايات الأشهر الهجرية (القمرية)، إذ يحدث الكسوف فى وضع الاقتراب أو الاجتماع، ويشير الكسوف الشمسى لقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر هو موعد ميلاد القمر الجديد.

جدير بالذكر أن القرن الواحد والعشرين (بين عامي2001_ 2100)، سيشهد 224 كسوفًا شمسيًا، منها 77 كسوفًا جزئيًا، و 72 كسوفًا حلقيًا، و68 كسوفًا كاملًا، و7 كسوفات مختلطة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:23 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:06 PM
    العَصر
  • 06:37 PM
    المَغرب
  • 07:54 PM
    العِشاء
search