الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:30 م

"فاكهة الصيف المنعشة".. فوائد مذهلة للتين الشوكي

تين شوكي

تين شوكي

خاطر عبادة

A A

ثمار التين الشوكي بيضاوية الشكل، ذات قشرة تشبه الصبّار، ويكون اللب ذا طعم حلو ومنعش، يوصف غالبًا بأنه يشبه البطيخ أو التوت، وهي فاكهة خفيفة على المعدة، يعشق الناس تناولها في الصيف لمذاقها الحلو، كما أنها معروفة بسعرها الزهيد.

ولا يقتصر الاستمتاع بتناول ثمار التين الشوكي طازجةً، لكن يمكن تحويلها إلى منتجات غذائية أخرى، مثل العصائر والمُربَّيات.

فوائد التين الشوكي

يعتبر التين الشوكي ذا قيمة غذائية عالية، ويوفر مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مركبات نباتية قوية ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

مضاد للالتهابات والأكسدة

يحتوي التين الشوكي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأصباغ النباتية مثل الكاروتينات والبيتالين التي قد يساعد جميعها على تقليل الالتهاب في الجسم. 

ويشير بعض الأبحاث إلى أن تناول التين الشوكي قد يساعد في تقليل بعض علامات الالتهاب.

وفقًا لموقع “هيلثي” الطبي الأمريكي، وجدت دراسة صغيرة أجريت على 28 شخصًا أن تناول 200 جرام من لب فاكهة التين الشوكي مرتين يوميًا لمدة أسبوعين أدى إلى انخفاض أكبر في علامات الالتهاب مقارنة باستهلاك نفس الكمية من الفواكه الأخرى، بما في ذلك الفراولة والتفاح، لنفس الفترة الزمنية.

في نفس الدراسة، أدى النظام الغذائي للتين الشوكي إلى زيادة محتوى الكاروتينويد في جلد المشارك، وهو علامة على حالة مضادات الأكسدة في الجسم.

وقد تفيد التأثيرات المضادة للالتهابات للتين الشوكي أيضًا الأشخاص الذين يعانون الألم المرتبط بالالتهاب.

مفيد لألم المفاصل

وجدت دراسة شملت 40 شخصًا يعانون آلام المفاصل أن الأشخاص الذين شربوا ثلاثة أكواب من عصير التين الشوكي يوميًا لمدة ثمانية أسابيع كان لديهم نطاق أفضل للحركة، واعتمدوا بشكل أقل على مسكنات الألم، وعانوا مستويات ألم أقل مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

مفيد لصحة القلب

قد يساعد استهلاك التين الشوكي في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين استجابة القلب لممارسة الرياضة، وتقليل الضغط الناتج عن التمارين المكثفة على القلب.

وجدت مراجعة حديثة للأبحاث أن استهلاك فاكهة التين الشوكي مرتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الإجمالية.

وذهبت دراسة صغيرة أجريت على 22 رياضيًا إلى أن الرجال الذين تناولوا خمس وحدات من عصير التين الشوكي يوميًا لمدة أسبوعين، كان لديهم انخفاض كبير في إجمالي الكوليسترول والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار ومعدل ضربات القلب الأقصى قبل وبعد اختبار اللياقة البدنية مباشرة.

في نفس الدراسة، شهدت مجموعة التين الشوكي أيضًا انخفاضًا كبيرًا في "المالونديالدهيد" وهو علامة على الإجهاد التأكسدي الذي يزداد عادةً بعد التمرين المكثف.

مجموعة فيتامينات 

يعتبر التين الشوكي مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، على سبيل المثال، يغطي كوب واحد من فاكهة التين الشوكي 7% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم، وهو معدن لا يحصل عليه معظم الأمريكيين. وتشير الأبحاث إلى أن أقل من 3% من الأمريكيين يتجاوزون القيمة اليومية  للبوتاسيوم، التي تبلغ 4700 ملليجرام يوميًا.

البوتاسيوم ضروري لتنظيم ضغط الدم، وتقلص العضلات، والعديد من الوظائف الحيوية الأخرى في الجسم.

يعتبر التين الشوكي أيضًا مصدرًا مركزًا لفيتامين “C” والمغنيسيوم، اللذين يلعبان أدوارًا مهمة في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجهاز العصبي والجلد والقلب والمزيد. كل من هذه العناصر الغذائية منخفضة في النظام الغذائي لكثير من الناس، خاصة كبار السن.

العناصر الغذائية 

ويوفر التين الشوكي عددًا من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف وفيتامين “C” والمغنيسيوم.

يحتوي كوب واحد من فاكهة التين الشوكي الخام على:

السعرات الحرارية: 61.

الكربوهيدرات: 14.3 جرام (جم).

الألياف: 5.4 جرام.

البروتين: 1.1 جرام.

الدهون: 0.76 جرام

فيتامين “ج”: 20.9 ملليجرام أو 23% من القيمة اليومية.

النحاس: 0.119 ملليجرام أو 13% من القيمة اليومية.

المغنيسيوم: 127 ملليجرام أو 30% من القيمة اليومية.

البوتاسيوم: 328 ملليجرام أو 7% من القيمة اليومية.

التين الشوكي غني بفيتامين “C” والمغنيسيوم والنحاس ويوفر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم. تحتوي الفاكهة أيضًا على كميات أقل من العناصر الغذائية الأخرى، مثل الكالسيوم والعديد من فيتامينات “ب”.

يعتبر التين الشوكي مصدرًا مركزًا بشكل خاص للمغنيسيوم، وهو معدن يشارك في عدد من العمليات المهمة في الجسم، مثل تنظيم ضغط الدم والاستجابة للتوتر. إذا كان نظامك الغذائي منخفضًا في المغنيسيوم، فقد يؤثر ذلك في صحتك بعدة طرق، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والقلق.

وتعد هذه الفاكهة الصيفية أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، وهو أمر مهم لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى عدد من المركبات النباتية الواقية، مثل البوليفينول والفلافونويد والبيتالين. تحتوي هذه المواد على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وقد تساعد في الحماية من تلف الخلايا وتقليل علامات الالتهاب.

search