الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:24 ص

علي جمعة: "لا يجوز للمرأة التجسس على زوجها حتى لو متأكدة من خيانته"

الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق

الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال مفتي الديار المصرية السابق، علي جمعة، إنه لا يجوز للزوجة التجسس على زوجها حتى لو كانت متأكدة من خيانته لها، وذلك ردًا على سؤال طرحته عليه سيدة، قالت “لو فيه سيدة متأكدة أو على يقين أن زوجها بيخونها بصفة مستمرة، هل من حقها أن تفتش وراءه وتبحث؟”.  

ورد علي جمعة، على السؤال خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم، قائلًا “لا مش من حقها” وضرب أمثلة مما يحدث في مثل هذه الحالات من جانب بعض الزوجات "أنا متأكدة أنه عمل كده، أصله لمّا رجع مرة لقيت ريحة غريبة في ثيابه، وممكن تكون واحدة هي اللي نقلت له الريحة.. كل هذا الكلام من إبليس، والله يعلمنا الحياء وألا نقول بما ليس لنا به علم، والله وهبنا نور ونتركه ونتخبط في الحياة الدنيا".  

شيطان رجيم

وتابع "التأكد في هذه الحالة إلحاح غبي من الشيطان الرجيم من أجل أن يدفعك إلى المعصية ويزينها للمرأة من أجل التجسس.. 99% من الحالات بتكون من الشيطان الرجيم وعدم الاستجابة له في هذه الحالة والتجسس على الزوج".

وأوضح جمعة، أن "العصر الحالي تتسارع فيه الأحداث والأفكار والمصالح والفتن، وكان لا بُد علينا كما تعودنا أن نستهدي بنور الدين حتى نرى الطريق إلى الله لسعادة الدارين".

وأضاف مفتي الديار المصرية السابق "يسأل سائل هل يجوز للرجل أو المرأة أن يتجسس على خصوصية الآخر داخل الأسرة؟.. هذا سؤال إذا أردنا الإجابة عنه في (نور الدين) نذهب إلى سيد المرسلين ونسأله هذا السؤال ونرى الإجابة.. النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التجسس أو التحسس أو الحقد أو الحسد"، متابعا "النبي أمر المسافر إذ ما رجع إلى بيته أن يذهب إلى المسجد أولًا حتى تتسامع المرأة بوجوده فهذه المتاحات في عصر النبوة من غير اتصالات ومواصلات وتقنيات حديثة".

وقال "من المتاحات فى عصر النبوة، قبل الموبايلات، كان الذهاب إلى المسجد يبلغ المرأة أن زوجها قد وصل، وهذا يجعل المرأة تتجمل، والنبي احترم خصوصية المرأة التي لا تريد أن يراها زوجها بحال معين".

برنامج “نور الدين”، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارًا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم بشأن الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم في حيرة من أمثلة: فين ربنا؟، مش بنشوفه ليه؟، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء من جانب الأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين يجدون فيه فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة، مما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

search