الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:10 ص

مرة شهريا.. 4 أسباب لضبط ضغط إطارات السيارة

ضغط إطارات السيارة ــ تعبيرية

ضغط إطارات السيارة ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

يعد ضغط الهواء في إطارات السيارة ذو أهمية كبيرة في أداء المركبة وسلامتها، إذ ينصح خبراء السيارات باستخدام النيتروجين لضبط الإطارات بدلا من الهواء العادي لأنه لا يتمدد، إذ قد يسبب الهواء انفجارًا للكاوتش وخاصة في ارتفاع درجات الحرارة، وفي أثناء القيادة في السفر لمسافات طويلة.

فكرة استخدام النيتروجين جاءت من إطارات الطائرات لأن حجم وحمولة الطائرة في الهبوط يحتاج إلى عدم تمدد إطاراتها، فوجدوا أن ملأها بالنتروجين أفضل من الهواء العادي. 

وللنيتروجين فوائد متعددة في إطار السيارة، إذ يجعل السيارة أكثر ليونة في عبور المطبات، ويؤكد الخبراء على أهمية ضبط ضغط إطارات السيارات كل شهر مرة على الأقل.

ما أهمية ضبط ضغط الهواء في إطارات السيارة؟ 

سلامة القيادة:

يؤثر ضغط الهواء المناسب في الإطارات على سلامة القيادة. عندما يكون الضغط منخفضًا جدًا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور الأداء وفقدان الثبات على الطريق، قد تصبح السيارة أكثر عرضة للانزلاق وفقدان التحكم في المنعطفات. 

اقتصاد الوقود:

عندما يكون ضغط الهواء منخفضًا في الإطارات، يزيد مقاومة الدوران ويتسبب في زيادة استهلاك الوقود. وبالتالي، فإن الحفاظ على ضغط الهواء المناسب سيساعد في تحسين كفاءة استهلاك الوقود وتوفير المال.

عمر الإطارات:

يؤثر ضغط الهواء الصحيح في عمر الإطارات، عندما يكون الضغط منخفضًا جدًا، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف الإطارات بسرعة، وقد يؤدي إلى تشققات في الجوانب أو تجعد الحواف. 

وعلى الجانب الآخر، عندما يكون الضغط أعلى من المستوى الموصى به، فقد يتسبب ذلك في ارتداد غير متساوي للإطارات وتآكل غير متساوي للنمط، مما يقلل من عمر الإطارات.

راحة القيادة:

إذا كان ضغط الهواء في الإطارات مناسبًا، فستكون الرحلة أكثر راحة، ستحصل على تجربة قيادة أكثر سلاسة ومستقرة، وستقلل من الاهتزازات والانحرافات غير المرغوب فيها.

search