السبت، 03 أغسطس 2024

01:38 ص

ساعتها البيولوجية أسرع بـ6 دقائق.. النساء تنام أسوأ من الرجال

أرشيفية

أرشيفية

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أظهرت دراسة علمية حديثة، أن النساء تنام بشكل أسوأ من الرجال، ويعتقد الخبراء أن السبب وراء ذلك هو أن ساعة الجسم البيولوجية لهن تعمل بشكل أسرع بحوالي ست دقائق.

إلحاق الضرر بالإشارات الداخلية

وبحسب ديلي ميل البريطانية، فالسيدات غير متزامنات مع بيئتهن، مما يلحق الضرر بالإشارات الداخلية التي تخبر دماغهن متى يجب أن يشعرن بالنعاس.

وقام فريق من الخبراء النساء المتمركزات في جامعات هارفارد وستانفورد وساوثهامبتون بمراجعة العشرات من الأوراق الأكاديمية، التي نشرت في العقد الماضي حول "فجوة النوم" غير المفهومة الموجودة بين الرجال والنساء.

معدل ضربات القلب

واستخدم العديد من الأشخاص أجهزة رقمية يتم ارتداؤها على المعصم تشبه ساعات آبل، والتي تراقب معدل ضربات القلب وأنماط النوم.

وأظهرت النتائج أن النساء كن أكثر عرضة بنسبة 60% تقريبًا للإصابة بالأرق، ويقيمن جودة نومهن أنها أقل من الرجال، ويشكين من تعرضهن لليالٍ سيئة أكثر.

إيقاع الساعة البيولوجية

وكشفت دراسات أعمق أيضًا عن وجود اختلافات بين الجنسين من حيث سرعة الساعة الداخلية في الجسم، أو إيقاع الساعة البيولوجية، الذي يحدد إيقاع الحياة.

فعندما يتعلق الأمر بالنوم، يتفاعل الجسم مع الإشارات البيئية لخفض درجة حرارتنا الأساسية في الساعات التي تسبق النوم لتجهيز الجسم له.

إفراز الميلاتونين

ووجدت الأبحاث في التحليل الجديد أن الميلاتونين يُفرز عند النساء في وقت مبكر أكثر من الرجال.

ومن جانبه قال مؤلف الدراسة الدكتور رينسكي لوك، وهو خبير في الطب النفسي في جامعة ستانفورد: "على الرغم من أن الفارق في الساعة البيولوجية بين المرأة والرجل هو ست دقائق فقط، إلا أنه مهم ويعكس فروقا بين الجنسين".

search