الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:58 ص

البيت أم المسجد أم الخلاء.. أين تصلي العيد؟

صلاة العيد

صلاة العيد

روان عبدالباقي

A A

ساعات قليلة تفصلنا عن أداء صلاة عيد الفطر المبارك، الذي يحيي المسلمون شعائره من كل عام وذلك بترديد التكبيرات بغروب شمس آخر يوم في رمضان حتى خروج الإمام إلى الصلاة وفي بعض المذاهب تنتهي التكبيرات بانتهاء الإمام من الصلاة.

حكم صلاة العيد من المنزل

أشخاص كثيرة يبحثون عن حكم أداء صلاة العيد من المنزل، خصوصًا من يكون لديهم عذر يمنعهم عن أداء صلاة العيد من المسجد، متسائلين: "هل تصح صلاة العيد في البيت سواء بعذرٍ أو بغير عذرٍ، وهل تشترط الخُطْبَة بعدها، وما هي كيفية أداء صلاة العيد في البيت؟".

وفقًا لدار الإفتاء المصرية، فإن صلاة العيد سُنَّة مُؤكَّدة، ويستحب أن تكون في جماعةٍ مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، فإذا وُجِد مانعٌ من اجتماع الناس فإنه يجوز أن يُصلِّي المسلم العيد في البيت منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت في المساجد.

كيفية أداء صلاة العيد من المنزل

أكدت دار الإفتاء أن صلاة العيد تكون في البيت بنفس صفة صلاة العيد المعتادة؛ فيُصَلِّي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسَلِّم، ولا تُسَنُّ في هذه الحالة الخُطْبَة بعد أداء الصلاة.

وأشارت إلى أنه يجب على المسلم ألا يَحْزَن ويخاف مِن ضياع الأجر فيما اعتاد فعله من العبادات لكن مَنَعه العذر؛ لأنَّ الأجر حاصلٌ وثابتٌ حال العُذْر.

الأفضل في مكان أداء صلاة العيد

اختلف الفقهاء أيضًا في أفضلية مكان أداء صلاة العيد، فيرى الجمهور أَنَّه يُفَضَّل أداء صلاة العيد في الخلاء والمُصلَّى خارج المسجد؛ وهذا هو مذهب الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وهو وجه عند الشافعية، واستدلوا على ذلك بظاهر فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم في صلاته في الخلاء؛ فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كان النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم يَخرُجُ يومَ الفِطرِ والأضحى إلى المصلَّى" متفق عليه.

وقت صلاة العيد

أوضحت دار الإفتاء أن وقتُ صلاة العيد عند الشافعية ما بين طلوع الشمس وزوالها، ودليلهم على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاةٌ ذات سبب فلا تُراعَى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة، أما عند الجمهور فوقتها يَبتدِئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة -وهو الوقت الذي تحلُّ فيه النافلة- ويمتدُّ وقتُها إلى ابتداء الزوال.

كيفية أداء صلاة العيد

وعن كيفية أداء صلاة العيد قالت الإفتاء، إن صلاة العيد ركعتان يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة؛ لما روي "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ".

search