السبت، 05 أكتوبر 2024

05:25 م

بوابة الصعيد والمثلث الذهبي.. ما أهمية ميناء سفاجا الكبير؟

ميناء بحري

ميناء بحري

محمد عدلي

A A

في السنوات الأخيرة تبنت الدولة المصرية خطة لتطوير القدرات اللوجستية للموانئ البحرية، لجعل مصر مركزًا للتجارة العالمية و للاستفادة من موقعها الجغرافي الذي يقع في ملتقي  خطوت التجارة بين الشرق و الغرب

ويشمل تطوير الموانئ المصرية إنشاء أرصفة بإجمالي أطوال 35 كم بهدف الوصول إلى 73 كم، لتستوعب الموانئ 22 مليون حاوية سنويًا، بدلًا من 12 مليونًا فقط.


ميناء سفاجا الكبير
 

يعد إنشاء ميناء سفاجا الكبير على البحر الأحمر، من المشاريع التي توليها الدولة اهتماما كبيرا، وذلك نظرا لأهميته الاقتصادية، حيث يعد الميناء بمثابة البوابة الرئيسية لتنمية إقليم الصعيد 
كما أنه سيساهم في خدمة كافة الأنشطة التعدينية الخاصة بالمثلث الذهبي وخدمة أعمال التصدير والاستيراد والمساهمة في الاستفادة من مشروعات التنمية بإقليم شمال ووسط جنوب الصعيد.


المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا


إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا، يأتي  تنفيذها ضمن خطة تنفيذ مشروع ميناء سفاجا الكبير، حيث تبلغ مساحة 81 هكتار، ويشمل المشروع إنشاء أرصفة للمحطة أطوالها 1100م ، وبغاطس يصل لـ 17م، بما يسمح باستقبال سفن الحاويات العملاقة.

وتتمتع المحطة بوجود ظهير خلفي بمساحة إجمالية تصل إلى 810 آلاف متر مربع، يسمح لتداول البضائع العامة والحاويات والتمدد المستقبلى وإقامة مناطق صناعية ولوجستية لخدمة الميناء.


قدرات المحطة

وأوضحت وزارة النقل في تقارير صادر عنها، أنه من المخطط أن تستوعب المحطة من نصف مليون حاوية سنويًا إلى 3 ملايين حاوية، بالإضافة إلى استقبال بضائع عامة تقدر بحوالي 7 ملايين طن، كما تسهم المحطة في تداول الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل


أهمية ميناء سفاجا الاقتصادية

بدوره، قال أستاذ النقل وهندسة الطرق بجامعة بني سويف، الدكتور عبدالله أبو خضرة، إنّ محطة مُتعددة الأغراض، سترفع معدلات نمو الاقتصاد المصري، بجانب زيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت.

وأضاف" أبو خضرة" في تصريحات لـ "تليجراف مصر"، أنّ ميناء سفاجا يعد البوابة الرئيسى للوجه القبلي، ويخدم احتياجاته من الواردات والصادرات، وحركة الركاب.


تصنيف ميناء سفاجا


وأشار إلى أنّ ميناء سفاجا يتميز بقربه من المناطق الساحلية والآثار الإسلامية والمسيحية والفرعونية مما يساهم في تنشيط حركة السياحة العربية والعالمية، منوها أنّ المحطة متعددة الأغراض سوف ترفع من تصنيف ميناء سفاجا على المستوي العالمي

وستسهم في خدمة كافة الأنشطة التعدينية الخاصة بالمثلث الذهبى، كما يخدم الميناء التجارة الدولية مع دول أفريقيا ودول جنوب شرق آسيا وأستراليا.

ربط الميناء بشبكة القطار السريع


من المخطط ربط ميناء سفاجا الكبير بشكبة القطار الكهربائي السريع و ذلك من خلال الخط الثالث(قنا /الغردقة /سفاجا)، وذلك من شأنه تخفيف الضغط على الطرق خاصة في محافظات الصعيد في قنا وأسيوط وأسوان والأقصر بالإضافة إلى توفير فرص عمل مباشرة و غير مباشرة، واختصار زمن نقل البضائع إلى النصف.

 
search