الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:22 م

الحلبة تصلح ما يفسده الكعك.. 3 مشروبات لوقاية جهازك الهضمي

كحك العيد - تعبيرية

كحك العيد - تعبيرية

محمد سامي الكميلي

A A

حددت وزارة الصحة والسكان، 3 مشروبات يفضل تناولها بعد أكل حلويات عيد الفطر المبارك “الكعك”، من أجل ضمان تهدئة الجهاز الهضمي، في حال تهيجه.

3 مشروبات تناولها في عيد الفطر المبارك

وجاءت المشروبات التي حددتها وزارة الصحة والسكان على النحو التالي:

1- الشاي الأخضر

2- القرفة

3- الحلبة

ونصحت وزارة الصحة في منشور توعوي لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، المواطنين خلال فترة العيد بعدم الإفراط في تناول الكعك ومختلف الحلويات للحفاظ على صحة القلب.

عدم تناول كميات كبيرة من الكعك

وشددت الوزارة في بيان سابق، على عدم تناول كميات كبيرة من الكعك، إذ أن القطعة الواحدة من الكعك، تحتوي على 200 سعرة حرارية، لافتة إلى أن الإسراف في تناول الكعك يؤدي إلى زيادة الوزن، وتدهور الحالة الصحية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

فوائد الحلبة

وقال عميد معهد القلب السابق، واستشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن شراب الحلبة يصلح ما أفسده كعك العيد، مؤكدا أنها مكافحة لأضرار الكعك، التي تتمثل في زيادة نسب الكوليسترول في الدم، والسمنة.

ونصح عميد معهد القلب السابق، في منشور  توعوي له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بتناول مشروب الحلبة بصفة منتظمة أيام العيد، لتلاشي الآثار الضارة الناتجة عن كعك العيد.

وأوضح “شعبان”، أن الحلبة تحتوي على مادة “الجلاكتوفتان”، التي تعمل على خفض مستوي السكر والكوليسترول، بالإضافة إلى كونها تحتوي على ألياف تمتص الدهون.

وأضاف الدكتور جمال، أن الحلبة تحتوي على حمض “الاجانيين” الذي ينشط الجهاز الهضمي، منوها بأنه كذلك يساعدها في هذا الصدد، مشروب القرفة، والشاي السادة، والقهوة السادة، وممارسة رياضة المشي.

search