الأحد، 07 يوليو 2024

05:28 ص

"التموين": فتح نقاط استلام القمح المحلي مبكرًا في 4 محافظات

وزير التموين

وزير التموين

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

وجه وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، الجهات المسوقة ومنها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بفتح بعض نقاط الاستلام لتوريد القمح المحلي مبكراً في ٤ محافظات، والتي بدأت التوريد مبكراً وهي (جنوب سيناء، وطاميه بمحافظة الفيوم، وتوشكي بمحافظة أسوان، وشرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد).

توريد 3.5 مليون طن قمح

وأكد المصيلحي في بيان له، أن المراكز والنقاط التسويقية بالمحافظات، تبدأ في استقبال القمح المحلي والمنتج عام 2024 من الموردين والمزارعين، اعتبارا من الإثنين الموافق 15 إبريل 2024.

وأشار إلى أنه تم تجهيز نقاط استلام متنوعة ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لاستلام القمح المحلي المنتج هذا العام بطاقات ومساحات تخزينية كبيرة.

وفيما يخص المستهدف خلال هذا العام، أوضح أنه من المقرر استلام 3.5 مليون طن قمح، وسيتم سداد مستحقات المزارعين والموردين يتم خلال ٤٨ ساعه من التوريد.

غرف عمليات مركزية

كما صرح المتحدث الرسمي للوزارة، أحمد كمال، بأنه تم تشكيل لجان الاستلام لكل نقطة استلام وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية وذلك لمتابعة توريد القمح، مؤكدا أنه تم إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل أي عقبة أمام عمليات التوريد.

وأضاف كمال أن عمليات التوريد اختيارية هذا الموسم وأن سعر الإردب بدرجة نقاوة 23.5 بـ 2000 جنيه، والإردب درجة نقاوة 23 بـ1950 جنيه، والإردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900 جنيه، مؤكدا أن القرار الوزاري لتوريد القمح المحلي هذا العام قد شمل حظر نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح.

كما شمل القرار الوزاري لتوريد القمح حظر استخدام القمح المحلي على مطاحن القطاع الخاص أثناء موسم التوريد إلا بتصريح من وزارة التموين، وحظر القرار أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في أي من مكونات الاعلاف.

search