الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:31 م

افتتاح مشروعات تعليمية جديدة بتكلفة 4.5 مليار جنيه

جامعة الوادي الجديد

جامعة الوادي الجديد

إيمان رزق

A A

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، عددًا من المشروعات القومية في مختلف الجامعات المصرية، خلال الثلاثة شهور الماضية، في إطار حرص الوزارة على الارتقاء بالمنظومة التعليمية في مصر.

تكلفة المشروعات

وبلغت تكلفة المشروعات التعليمية والخدمية بجامعة الوادي الجديد 2 مليار جنيه، شملت مبنى كلية التربية الرياضية الذي يُقام على مساحة 3000 متر مربع ويتكون من بدروم، ودور أرضي، ودورين متكررين، ويضم المبنى 6 مدرجات سعة 150 طالبًا، و10 قاعات تدريس، بالإضافة إلى الغرف الإدارية.

كما افتتح عاشور مبنى كلية الهندسة الذي يُقام على مساحة 5500 متر مُسطح، ويتكون من بدروم، وأرضي، ودورين متكررين، ويضم 3 أجنحة لأقسام (الهندسة المدنية – المعمارية - الكهربية – الميكانيكية والتعدين)، وقاعتي مؤتمرات و4 مدرجات و10 معامل طلابية، و4 صالات رسم، و8 فصول دراسية، ومعامل للحاسب الآلي، ومكتبة.

وتم افتتاح مشروع مجمع الملاعب الرياضية الذي يضم 7 ملاعب مكشوفة شاملة المدرجات، وكافة الخدمات الرياضية المُلحقة بها، وتشتمل تلك الملاعب على (2 ملعب مُتعدد، و2 ملعب للكرة الطائرة، وملعب لكرة السلة، وملعب للكرة الخماسي، وملعب للتنس الأرضي).

مشروع أرض الجامعات

ووضع عاشور حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات، شمال مدينة الخارجة بالكيلو 55 بمحافظة الوادي الجديد، والذي يعُد باكورة المُبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، بتخصيص 1000 فدان لكل جامعة مُشاركة بالمشروع لأغراض البحث العلمي والتجارب الزراعية والتكنولوجية وزراعة المحاصيل الاستراتيجية والنباتات الطبية والعطرية.

أما عن منشآت جامعة دمنهور، أوضح أن تكلفتها بلغت مليار ونصف جنيه، من بينها: موقع إنشاء مبنى كلية طب الأسنان بمجمع دمنهور التعليمي، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع ما يقرب من 68 مليون جنيه، ومبنى كلية التمريض بمجمع دمنهور التعليمي، ومبنى المعامل المركزية بمجمع دمنهور التعليمي، بتكلفة 65 مليون جنيه.

وبلغت تكلفة موقع إنشاء مبنى كلية الطب والمستشفى الجامعي بمجمع الأبعادية التعليمي مليار 275 مليون جنيه، وكلية الهندسة مليار و110 ملايين جنيه.

الارتقاء بمستوى الخريجين

كما تفقد وزير التعليم العالي الأعمال الإنشائية والتنفيذية بفرع جامعة السويس بأبو رديس بجنوب سيناء، حيث تم تخصيص 100 فدان لإنشاء فرع الجامعة، وجارِ الانتهاء من أعمال البناء والتشييد لكليات المرحلة الأولى والتي كلفت مليار و110 ملايين جنيه 

وأكد عاشور، أن هذه المشروعات تأتي في إطار خُطة الوزارة لتطوير البنية التحتية للجامعات المصرية، وتوفير بيئة تعليمية جاذبة ومُحفزة؛ بهدف الارتقاء بمستوى الخريجين ليكونوا مؤهلين للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، بجانب الاهتمام بالارتقاء بجودة العملية التعليمية بما يساعد في الحصول على خريجين قادرين على دعم جهود الدولة في الارتقاء بالاقتصاد الوطني وتنمية المجتمع.

search