الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:32 ص

تنظيم الاتصالات: 41 مليون مشاهد للمسلسلات عبر المنصات في رمضان

الإنترنت المحمول

الإنترنت المحمول

حسن راشد

A A

ارتفع استخدام خدمات الإنترنت المحمول بنسبة 74% خلال رمضان 2024 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، في ظل زيادة عدد مستخدمي خدمات الإنترنت المحمول إلى 9 ملايين مستخدم جديد، بحسب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ووفقًا لتقرير مؤشرات استخدام تطبيقات الإنترنت خلال 24 ساعة في رمضان 2024، الصادر عن الجهاز اليوم، وبمقارنتها بنفس الفترة من العام الماضي، تبين ارتفاع استخدام خدمات الإنترنت الثابت بنسبة 29% نتيجة زيادة عدد المستخدمين إلى 800 ألف مستخدم جديد. 

وأشار الجهاز، إلى أن عدد مستخدمي مقاطع الفيديو الترفيهية القصيرة، التي يتم تحميلها ومشاركتها من قبل المستخدمين عبر تطبيقات (مثل تيك توك، لايكي..)، بلغ 28 مليون صانع فيديو قصير، وبلغ إجمالي عدد ساعات مقاطع الفيديو 10 ملايين ساعة يوميًا، بزيادة 41% في حجم الاستخدام.

وفيما يتعلق بالبريد الإلكتروني (خدمة إرسال أو استقبال الرسائل البريدية عبر الإنترنت "مثل جوجل إيميل، ياهو إيميل،..")، ذكر أن عدد المستخدمين بلغ 18 مليون شخص، وعدد الرسائل البريدية المرسلة 15 مليون رسالة إلكترونية يوميًا، بزيادة 30%.

وأضاف أن بحث الخرائط (خدمة البحث عن الأماكن وطرق الوصول اليها عبر تطبيقات الخرائط مثل "Google Maps، Here we go، Waze"، بلغ عدد مستخدميه 24 مليون شخص، مع 58 مليون عملية بحث عن الأماكن يوميًا، بزيادة 81%؛ فيما بلغ عدد مشاهدي المحتوى الترفيهي (خدمة مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية عبر تطبيقات ومنصات تتخصص في خدمة بثّ الفيديوهات عبر الإنترنت "مثل نتفلكس وشاهد، واتش ات"، نحو 41 مليون مشاهد، مع 14 مليون ساعة مشاهدة يوميًا، بزيادة 41%.

ولفت إلى التسوق الإلكتروني (خدمة شراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت من خلال تطبيقات ومواقع التسوق المختلفة "مثل امازون، جوميا،.."، بلغ عدد المستخدمين 19 مليون متسوق، مع 1,3 مليار زيارة يوميًا، بتراجع بـ3%.
وتابع أن تصفح الإنترنت وتنزيل المحتوى سجل عدد المستخدمين 49 مليون شخص، مع 109 مليار زيارة يوميًا، بزيادة 66%، كما بلغ عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي 42 مليون مستخدم، مع 17 مليار زيارة يوميًا، بتراجع بــ20% في حجم الاستخدام، وسجل عدد مستخدمي محركات البحث 42 مليون مستخدم، مع 34 مليار عملية بحث يوميًا، بزيادة 18% في حجم الاستخدام.

ونوه إلى أن الألعاب الإلكترونية بلغ عدد لاعبيها 21 مليون شخص، بنحو 1مليون ساعة يوميًا، بزيادة 20% في حجم الاستخدام، وسجل عدد مستخدمي الدردشة الإلكترونية 40 مليون مستخدم، كما بلغ عدد الرسائل الفورية 675 مليار رسالة يوميًا، بزيادة 10%.

وقال إن خدمة بث فيديو مباشر بلغ عدد مستخدميها الذين قاموا ببث فيديو مباشر على منصات التواصل الاجتماعي 21 ألف صانع فيديو، بنحو 4000 ساعة يوميًا، بزيادة 46% في حجم الاستخدام، وسجل عدد مستخدمي الاجتماعات عن بعد 6 ملايين مستخدم، وعدد الساعات 196 مليون ساعة اجتماعات يوميًا، بتراجع 76%.

search