الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:57 م

موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024

المسجد النبوي_ تعبيرية

المسجد النبوي_ تعبيرية

أسامة حماد

A A

يحرص المسلمون في مختلف دول العالم على معرفة موعد المولد النبوي، للاستعداد للاحتفال وإحياء الذكرى العطرة لمولد النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

موعد المولد النبوي 2024

وتحل ذكرى المولد النبوي الشريف يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، ويوافق موعد المولد النبوي 2024 يوم 12 ربيع الأول لعام 1446 هجريا.

الاحتفالات

ويعبر المسلمون عن فرحتهم وتُنظم الاحتفالات كل عام فرحًا إذ تعد ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الأحداث في تاريخ البشرية.

ويستغل المسلمون تلك الذكرى لتذكر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والتأسي به في أخلاقه وأفعاله، ففي سيرته العطرة، نجد خير قدوةٍ يُحتذى بها.

وتحرص وزارة الأوقاف المصرية على إقامة احتفالية كبرى في جميع المحافظات، كل عام بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

 مولد الرسول

ولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في مكة، في عام الفيل وهو عام 570 ميلاديًا.

عام الفيل

وسمي العام الذي ولد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعام الفيل نسبة إلى الواقعة الشهيرة في التاريخ الإسلامي عندما حاول إبرهة الحبشي غزو مكة وهدم الكعبة من أجل أن يحج العرب إلى كنيسته باليمن.

 وتوجه إبرهة الحبشي إلى أرض الحجاز لغزو مكة وهدم الكعبة باستخدام الأفيال، فتوجه إلى مكة وعندما حاول هدم الكعبة لم ترضخ الأفيال لأوامر الجنود وأرسل الله عقابه عليهم وأهلكهم.

وأجازت دار الإفتاء المصرية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، موضحًة أن  الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان. 

وأوضحت دار الإفتاء خلال صفحتها الرسمية أنه صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: “لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ” رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: “ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه” رواه مسلم.

وقالت دار الإفتاء المصرية إنه يَجُوزُ الاحتفالَ بموالدِ آل البيتِ وأولياء الله الصالحين وإحياءُ ذكراهم؛ لما في ذلك من التأسي بهم والسير على طريقهم، ولورود الأمر الشرعي بتذكُّر الصالحين.

search