السبت، 05 أكتوبر 2024

10:09 ص

في ذكرى وفاته.. سر أشهر "إفيه" لملك الكوميديا سيد زيان

سيد زيان

سيد زيان

شيماء رستم

A A

يحل اليوم ذكرى رحيل الفنان الكوميدي الشهير سيد زيان، الذي عرف بلزمته الشهيرة "سسسس سي سيد"، والتي كان يكررها خلال أعماله رغم نطقه للكلام بشكل طبيعي.

سر لزمة سيد زيان

وقال زيان في لقاء تلفزيوني قديم مع الراحل حسين الإمام، إن "ذلك اللزمة أخذها من صديق مقرب منه، كان يتحدث بشكل طبيعي ولكنه كان يعطل عند نطق حرف السين".

وأكد "أنه أيضا استعان بطريقة حديث المكوجي في عمل له، وكان يلتقط حركات الكلام للأشخاص الذين يقابلهم في حياته ويستخدمها في أدواره".

مرض سيد زيان

عاني الراحل سيد زيان قبل رحيله من إصابته بجلطة في المخ عام 2003، تسببت له في شلل نصفي، جعلته بعيدا عن الأضواء، بسبب عدم قدرته على الحركة أو المشي.

مسيرة سيد زيان الفنية

سيد زيان من مواليد 17 أغسطس 1943، وكانت بدايته بعيدة عن الفن تماما، حيث أنه كان يعمل في صيانة طائرات سلاح الطيران، بعد تخرجه في مدرسة الميكانيكا، ولكن حبه للتمثيل دفعه لترك مجاله، والسعي للحصول على فرصة لدخول الوسط الفني.

 قدم سيد زيان 213 عمل خلال مسيرته الفنية منذ بدايته عام 1961، حتى عام 2003، قبل إصابته بجلطة في المخ، الذي أجبرته عن التوقف عن العمل.

ومن أبرز أعمال سيد زيان السينمائية و المسرحية و الدرامية “ التوأم” و“واحد لمون والتاني مجنون”، “إحنا نروح القسم”،  و”سيدتي الجميلة”، “العسكري الأخضر”.

وكانت آخر أعمال سيد زيان مسلسل “أبيض في أبيض” عام 2003، قبل أن يختفي من الساحة الفنية، ويرحل عن عالمنا في 13 أبريل عام 2016، عن عمر يناهز 73 عامًا.

search