الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:07 ص

نرجسي أم مبدع؟.. طعامك يكشف عن شخصيتك

ذوقك في الطعام يكشف عن شخصيتك

ذوقك في الطعام يكشف عن شخصيتك

خاطر عبادة

A A

ذوق أي إنسان في الطعام يكشف عن شخصيته؛ فالطعم والملمس والشبع يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمراكز المتعة في أدمغة البشر، وفقا لدراسة علمية.

وقد بحثت العديد من الدراسات العلمية في السمات الشخصية المرتبطة بالوجبات الخفيفة المختلفة والأطعمة الأخرى، ووجدت حقائق مثيرة للدهشة، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

المندفعون يحبون الملح

إذا كنت تشتهي الأطعمة المالحة مثل المعجنات أو رقائق البطاطس أو الفول السوداني، فقد تكون شخصًا مندفعًا يبحث عن تجارب جديدة.

وأشارت الأبحاث التي أجريت في عام 2008 إلى أن الأشخاص الذين يفضلون الأطعمة المالحة من المرجح أن يكونوا "باحثين عن التجديد" ويميلون أيضًا للمخاطرة وفقدان أعصابهم.

واستجوب الباحثون 150 مشاركًا حول تفضيلاتهم الغذائية، وطلبوا منهم إجراء اختبار شخصي قياسي.

واكتشف الباحثون صلات مثيرة للاهتمام من حيث الشخصية المزاجية وتفضيلات الذوق، على سبيل المثال، أظهر المشاركون الذين يبحثون عن الابتكارات العالية ميلا قويا للأذواق المالحة.

التوابل وحب الإثارة 

وقد يعني تفضيلك للأطعمة الغنية بالتوابل أن لديك شخصية تبحث عن الإثارة، حيث يميل الباحثون عن الإثارة إلى تناول الوجبات الخفيفة الحارة.

ومن المثير للاهتمام أن الأمر نفسه ينطبق على الأشخاص الذين ينجذبون إلى الوجبات الخفيفة التي تحتوي على اللحوم.

الشوكولاتة  

ويميل الأشخاص الذين يشتهون الشوكولاتة والأشياء الحلوة المذاق إلى الاعتماد أكثر على المكافأة..

والأكثر تفاؤلا بالنسبة لمحبي الشوكولاتة (وكذلك القهوة والشاي) أنهم غالبًا ما يكونوا مغامرين، كما وجدت أبحاث في عام 2006.

ويميل الأشخاص الذين يبحثون عن الإثارة إلى تناول المزيد من المنتجات مثل القهوة والشاي والشوكولاتة.

الفاكهة

وإذا تناولت وجبة خفيفة من الفاكهة، فأنت كتاب مفتوح. ويميل الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة من الفواكه والخضروات بدلا من الأطعمة السريعة أو المصنعة إلى أن يكونوا أكثر "انفتاحًا" على التجارب الجديدة، وفقًا لبحث تم إجراؤه عام 2017.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين حصلوا على درجات عالية في الانفتاح تناولوا 4.5 حصص من الفواكه والخضروات مجتمعة أسبوعيًا.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور تاملين كونر من جامعة أوتاجو، إن الأشخاص المنفتحين على تجارب جديدة يتوقون إلى التنوع لديهم نفس المواقف تجاه الطعام، وقد تجعلهم شخصيتهم أكثر شغفًا لتجربة الفواكه والخضروات الجديدة، أو لديهم الشجاعة الكافية.

الشوكولاتة الداكنة؟

ووجدت دراسة أجراها علماء النفس في جامعة إنسبروك بالنمسا، وجود صلة بين الميل إلى تناول الأطعمة والمشروبات ذات المذاق المر، مثل القهوة، وبعض السمات الشخصية السلبية.

وتشير النتائج إلى أن الأفراد الذين يفضلون النكهات المرة هم أكثر عرضة لإظهار الميول النرجسية والسادية والتلاعبية، فضلا عن الرغبة في إلحاق الأذى بالآخرين.

وأجرى فريق البحث مقابلات مع ما مجموعه 1000 مشارك، بما في ذلك طلاب الجامعات والأفراد الذين يقضون فترات في السجن. 

ووفقا للباحثين، فهذه الدراسة هي أول دليل تجريبي على أن تفضيلات الطعم المر مرتبطة بسمات الشخصية الحاقدة.

search