السبت، 05 أكتوبر 2024

04:32 م

العدالة ليست عمياء.. دراسة: المحامي الأنيق يكسب القضايا

دراسة تكشف سر أناقة المحامي في اقناع القضاة

دراسة تكشف سر أناقة المحامي في اقناع القضاة

خاطر عبادة

A A

وجدت دراسة أمريكية أن الأناقة والمظهر الجيد يمنحان المحامين ميزة مؤثرة في الحصول على أحكام إيجابية من القضاة، لافتة أن ذلك ينطبق على الرجال والنساء على حد سواء.

السر في الأناقة 

وخلال دراسته، قام باحث من جامعة إلينوي بجمع بيانات عن أكثر من 1000 قضية أمام المحكمة الأمريكية ووجد صورًا ومقاطع فيديو في قاعة المحكمة للمحامين المشاركين.

ثم طلب من مجموعة من المشاركين تقييم المحامين على أساس مستوى جاذبيتهم.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، كشف التحليل أن المحامين الذين يُنظر إليهم على أنهم أكثر جاذبية يتمتعون بمعدلات نجاح أعلى باستمرار وكانوا أكثر ميلا للفوز بالقضايا بشكل مباشر.

وكانت النتائج متسقة بغض النظر عن العرق والجنس لكل من القضاة والمحامين، ومع ذلك، يبدو أن المحاميات الجذابات يحصلن على ميزة أكبر قليلاً، خاصة عند الجدال أمام القضاة الذكور.

وقال الباحث إن النتائج تثير "مخاوف كبيرة" بشأن عدالة النظام القضائي.

وقال مؤلف الدراسة نيكولاس واتربيري "أعتقد أن الفكرة الرئيسية هي أن "القضاة هم بشر أيضًا"، مضيفا أنه عندما يكون القضاة مثقلين بالعمل، فإنهم يعتمدون على بعض الاختصارات العقلية نفسها التي يستخدمها الباقون منا لاتخاذ القرارات.

وطالما أظهر الباحثون في العديد من البيئات أن الأشخاص الجذابين يتمتعون بمزايا مقارنة بنظرائهم الأقل جاذبية.

العدالة ليست عمياء

ويشير هذا البحث إلى أنه عندما يحتاج القضاة إلى تقييم حجة المحامي بسرعة، فإنهم يمنحون نفس ميزة الجاذبية مثل أي شخص آخر، وفقا لمؤلف الدراسة.

ونشرت الدراسة التي تحمل عنوان "العدالة ليست عمياء" في مجلة القانون والمحاكم، أنه من خلال هذا التحليل، يظهر أن جاذبية المحامي تزيد بشكل كبير من فرص نجاح المحامي.

وأضافت الدراسة أن التصويت على أساس الجاذبية لا يشكل عملية صنع قرار عقلانية، وليس من المفترض أن تؤثر الجاذبية على نتائج النزاعات القانونية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search