السبت، 06 يوليو 2024

09:04 م

خبراء يقللون من تأثير الهجمات الإيرانية على الملاحة بقناة السويس

قناة السويس

قناة السويس

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

قال الربان صالح حجازي، الخبير البحري، إن الهجوم الإيراني على إسرائيل لن يكون له تأثير على حركة الملاحة في قناة السويس. 

وأضاف" حجازي"، في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن السبب الرئيسي وراء عدم تأثر حركة الملاحة بقناة السويس بالهجمات الإيرانية، هو التأمين الكامل للأجواء المصرية من قوات الدفاع الجوي.

هجمات الحوثيين باب المندب 

وأشار " حجازي" إلى أن الخطر الحقيقي على حركة الملاحة على قناة السويس يتمثل في هجمات الحوثيين التي تجري بمضيق باب المندب، منوها أن تلك الهجمات تسببت في انخفاض عدد السفن العابرة لقناة السويس بنحو 40 % جراء أحداث البحر الأحمر.

الممر الاكثر أهمية لحركة التجارة العالمية

من جانبه، أكد الربان محمد فوزي رئيس مراقبة الملاحة بهيئة قناة السويس سابقا، أن القناة ستظل الممر الملاحي الأكثر أهمية لحركة التجارة العالمية، منوها بأن حركة الملاحة بالقناة سوف تعود كسابق عهدها.

وأضاف " فوزي"، في تصريحات خاصة، أن أهمية القناة سوف تزيد مع تنفيذ مشروع الازدواج الكامل لقناة السويس، حيث أن هذا المشروع سوف يقضي على زمن انتظار السفن، بجانب أنه سيسمح بمرور عدد أكبر من السفن.

نمو حركة التجارة العابرة لطريق رأس الرجاء الصالح

شهدت حركة التجارة العابرة لطريق رأس الرجاء الصالح نموا بنحو 74% على أساس سنوي خلال أول شهرين من 2024، مقابل تراجع بأكثر من الثلث في قناتي السويس وبنما ذلك وفقاً لتقرير صادرعن صندوق النقد، وزيادة في أوقات التسليم بمتوسط 10 أيام أو أكثر، الأمر الذي يعطل حركة التجارة العالمية ويضر بمؤشرات الاقتصاد العالمي، وعلى سبيل المثال تظهر تقارير تجارة البضائع لشهر يناير في عدد من بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا تباطؤ في الورادات لأن بعض هذه الوارادات أو غالبيتها تأخر موعد تسليمه المقرر في يناير إلى فبراير.

search