الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

01:30 ص

بعد تصديق السيسي عليه.. مزايا قانون رعاية حقوق المسنين

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

روان عبدالباقي

A A

صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على القانون رقم 19 لسنة 2024 بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين، الذي يهدف إلى تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية، فضلا عن توفير الحماية اللازمة لهم وتعزيز كرامتهم وتأمين حياة كريمة لهم.

موافقة مجلس النواب

قانون رعاية حقوق المسنين وافق عليه مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، في 12 فبراير الماضي، بعد عقد عدة جلسات واجتماعات لمناقشة مشروع القانون في ذلك الوقت والتي حضرها نحو 13 وزارة، أي ما يقرب من نصف الحكومة، أبرزها العدل والتضامن الاجتماعي والمالية والصحة والسكان، فضلا عن البنك المركزي لإبداء رأيهم في مشروع القانون.

مزايا ومنح للمسنين

ويقدم القانون الجديد عدة مزايا ومنح بالنسبة للمسنين والذي عرّفهم على أنهم "كل المسنين الذين بلغوا سن الخامسة والستين وغير قادرين على أن يؤمنوا لأنفسهم أو بمعرفة أحد من أسرتهم ما يكفيهم لسد الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للحياة".

توصيل المعاش للمسن

ويعطي القانون المسن الأولى بالرعاية الحق في الحصول على مساعدة ضمانية شهرية في حالة عدم حصوله على معاش تأميني، وذلك وفقا للضوابط والقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، كما تلتزم الوزارة المختصة بالتنسيق مع الجهات المختصة بتوفير خدمة توصيل المعاش الخاص بالمسن إلى محل سكنه.

وقدّر القانون رسوم توصيل المعاش بـ نصف في المائة من قيمة المعاش أو المساعدة بما لا يجاوز 100 جنيها يتحمله المسن أو المسن الأولى بالرعاية بحسب الأحوال، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئات ذلك الرسم، ويتم تحصيل الرسم وفقا لأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019.

من يتحمل تكاليف الإقامة؟

ووفقا للمادة 10 من قانون رعاية حقوق المسنين، يصدر الترخيص بإنشاء المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن، التي تقدم خدمات اجتماعية وثقافية وترفيهية ودينية ورياضية، من الوزارة المختصة أو مديرياتها  بعد سداد رسم لا يتجاوز مائة ألف جنيه يتم تحصيله وفقا لأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي المشار إليه.

ونصت المادة 12 على أنه يتم إعفاء المسن الأولى بالرعاية الذي ليس لديه مكلف بالرعاية من تحمل تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لرعاية المسن، وتتحمل الوزارة المختصة هذه التكاليف، وكذلك تلتزم المؤسسات الاجتماعية بقبول 4% من نسبة إشغال المؤسسة بالمجان للحالات التي تحال إليها من الوزارة المختصة بحد أدني مسن واحد على الأقل.

إعفاء من الضرائب والرسوم

وفيما يخص الرعاية الصحية، للمسن الحق في الحصول على الرعاية الوقائية والعلاجية الجيدة، وفقا لقوانين وقواعد التأمين الصحي، كما تتحمل الدولة المصروفات الخاصة بعلاج المسن الأولى بالرعاية وفقا للحالات والشروط التي يصدر بها قرار من الوزير المختص بشئون الصحة، وتلتزم المستشفيات والمراكز الطبية بتقديم الخدمة الوقائية والعلاجية للمسن.

وكان للمسنين نصيب كبير من الإعفاءات في القانون الذي صدق عليه الرئيس السيسي، إذ تلتزم الدولة بتوفير إعفاء جزئي للمسن من رسوم الاشتراك في الهيئات الرياضية ومراكز الثقافة والمسارح وبعض المتاحف والمواقع الأثرية المملوكة للدولة بغير تحمل الموازنة العامة أية أعباء، فضلا عن إعفائهم من جميع الضرائب والرسوم والمصروفات أيا كان نوعها.

وتتعلق هذه الضرائب والرسوم بتراخيص إقامة أي مبنى مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسن، على أن يتم سداد قيمة الضرائب والرسوم مضاف إليها قيمة العائد طبقا للسعر المعلن من البنك المركزي في حالة تغيير النشاط أو التصرف في العقار أو المبنى لاستخدامه في غير خدمة المسنين قبل مرور عشر سنوات من تاريخ الإعفاء.

ويضمن قانون رعاية حقوق المسنين، عددا من الحقوق لمن بلغ سن الـ65 عاما، حيث يتألف من 48 مادة، بالإضافة إلى 3 مواد إصدار، تضمنت النص على إصدار اللائحة التنفيذية للقانون خلال 6 أشهر من موافقة رئيس الجمهورية ونشره في الجريدة الرسمية.

search