الخميس، 04 يوليو 2024

12:29 م

بقدرة 10 ميجاوات.. "إنبي" و"بتروجت" تنفذان محطة طاقة شمسية في أسيوط

وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا - أرشيفية

وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا - أرشيفية

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

أسندت وزارة البترول والثروة المعدنية أعمال تنفيذ مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية في شركة أسيوط لتكرير البترول إلى تحالف شركتي إنبى وبتروجت، -ذراعا قطاع البترول في مجالات التصميمات الهندسية والمقاولات العامة والانشاءات-، وذلك تنفيذًا لاستراتيجية الوزارة للتحول الطاقي وخفض الانبعاثات.

قالت وزارة البترول، في بيان، إن المشروع يستهدف إنتاج طاقة كهربائية بقدرة 10 ميجاوات، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذه خلال 11 شهرًا، بتكلفته استثمارية 550 مليون جنيه.

تمويل المشروع

وأشارت إلى أن قطاع البترول يعمل حاليًا على تنفيذ مشروع مماثل لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 6.5 ميجاوات، بالشركة العامة للبترول بتكلفة استثمارية 500 مليون جنيه، على أن يتم تمويل المشروعين من منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي، ضمن برنامج "دعم إصلاح سياسات الطاقة"، بدون تكلفة على القطاع، تماشيًا مع خطة عمل الوزارة لترجمة الرؤى والاستراتيجيات إلى مشروعات محددة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

وأوضحت أن أهمية المشروعين تتمثل في كونهما وسيلة للمساهمة في اتاحة مصادر طاقة بديلة ومستدامة والإسهام في تخفيف الأحمال علي الشبكة القومية للكهرباء، ومجابهة الزيادة في احتياجاتها وتوجيه الكميات التي يتم توفيرها لتلبية جزء من الطلب المنزلي والصناعي المتزايد علي الكهرباء، بجانب توفير استهلاك كميات من الوقود البترولي المستخدم في توليد الطاقة.

ترشيد استهلاك الوقود

وأضافت أنه استكمالا لجهود ترشيد استهلاك الوقود وتوليد طاقة مستدامة، تم تنفيذ مشروعين تجريبيين بقطاع البترول لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، لتغذية آبار الإنتاج من خلال التقنيات الحديثة، وبالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة، من خلال أنظمة الخلايا الشمسية لتغذية الآبار نهارًا أو بإستخدام البطاريات لتخزين الطاقة، لتوفير الكهرباء للآبار على مدار 24 ساعة. 

وأشارت إلى أنه يتم دراسة النتائج تمهيدًا لتعميم التجربة على مواقع الإنتاج النائية، لتعظيم القيمة المضافة، وتقليل استيراد المواد البترولية، والمساعدة على الاستغناء عن مولدات الديزل بشكل كامل، وتحقيق المردود الأمثل بيئياً واقتصادياً للشركات.

وأردفت الوزارة، أن التوسع في استخدام الطاقة المتجددة بشركات قطاع البترول هو أحد أهم المحاور التي يجري العمل عليها، للاستفادة من الموارد البترولية في تعظيم مشروعات القيمة المضافة، وخفض كميات السولار المستخدمة لتوليد الكهرباء في مواقع الإنتاج البترولي، لتحقيق التكلفة التشغيلية المُثلى.

search