السبت، 06 يوليو 2024

07:26 م

أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا جديدا للوزراء في الكويت

الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيس الحكومة الكويتية

الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيس الحكومة الكويتية

روان رضا

A A
سفاح التجمع

صدر أمر أميري في الكويت اليوم الإثنين بتعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا للوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

استقالة رئيس الوزراء الكويتي

جاء ذلك أعقاب تقديم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح رسميا استقالة حكومته إلى أمير الكويت يوم السبت الموافق 6 أبريل الجاري، في أعقاب الانتخابات البرلمانية الأخيرة. 

هذه الخطوة الإجرائية تمهد الطريق لتشكيل حكومة جديدة.

الاستقالة وفقا للأحكام الدستورية

ويتماشى قرار الاستقالة مع المادة 57 من الدستور الكويتي، التي تنص على أنه يجب على الحكومة التنحي عند انتخاب برلمان جديد. تم قبول الاستقالة من قبل الأمير، مما يضمن استمرار أعضاء الحكومة في مهامهم حتى يتم تشكيل حكومة جديدة.

المشهد السياسي في الكويت

وتحتفظ الكويت وهي عضو غني بالنفط في أوبك، بنظام سياسي فريد يحظر الأحزاب السياسية. على الرغم من هذا الحظر، تشتهر الكويت بنظامها السياسي المفتوح نسبيا، حيث يمتلك الأمير السلطة النهائية في شؤون الدولة.

معالجة الشلل السياسي والتحديات

شهدت الكويت صراعات متكررة بين الحكومات المعينة والبرلمانات المنتخبة، مما أدى إلى الشلل السياسي وعرقلة عمليات صنع القرار، إن استقالة الحكومة بعد الانتخابات البرلمانية تسلط الضوء على النضال المستمر لتحقيق التوازن بين المكونات المختلفة للنظام السياسي في الكويت.

الانتخابات البرلمانية الرابعة 

كانت الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 5 إبريل هي الرابعة من نوعها منذ ديسمبر 2020. 

وتظهر العمليات الانتخابية المتكررة المشهد السياسي الديناميكي في الكويت والجهود المستمرة التي تبذلها البلاد لمواجهة التحديات. 

وترمز الانتخابات المتكررة إلى رغبة الشعب الكويتي في المشاركة الفعالة في تشكيل مستقبل بلده ودفع التغيير الإيجابي.

search