الأحد، 07 يوليو 2024

05:20 ص

بعد انخفاض طن الدقيق.. "المخابز" تحدد سعر الرغيف السياحي اليوم

خبز سياحي

خبز سياحي

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

قال رئيس شعبة المخابز، عبدالله غراب، إن الشعبة ستعقد اجتماعًا اليوم، لبحث تسعير الرغيف الحر في ضوء المستجدات الجديدة من انخفاض سعر الدقيق وغيرها، حيث انخفضت أسعار الدقيق الحر بواقع 2000 جنيه للطن ليسجل 16 ألفًا، في حين سجلت بعض الأصناف 14 ألف جنيه.

وأضاف غراب، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن هدف الاجتماع هو توحيد سعر الرغيف السياحي بعد انخفاض سعر طن الدقيق، مشيرًا إلى أن الدولة  تسعى لاتخاذ قرارات تضمن حق المواطن وتخفيف العبء من عليه.

وأكد رئيس الشعبة العامة للمخابز، على أن أسعار الخبز السياحي في طريقها للانخفاض بنسبة تتراوح بين 20 و25% بعد تراجع سعر الدقيق الفاخر استخراج 72% في الأسواق.

وتابع غراب، “نريد تثبيت وزن وسعر الخبز السياحي بالمخابز في كافة محافظات الجمهورية على غرار المخابز المدعمة التابعة لوزارة التموين لمحاسبة وحصر التجار المخالفين وحماية المواطن من جشعهم”.

سعر الرغيف سينخفض

من جانبه، قال السكرتير العام والمتحدث باسم شعبة المخابز بالقاهرة، خالد فكري، إن سعر الرغيف سينخفض إلى ما كان عليه قبل 7 أكتوبر الماضي، حيث انخفض سعر الدقيق إلى نفس المستوى.

وأضاف فكري، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن سعر الرغيف الذي يُباع الآن بـ1.5 جنيه سينخفض إلى 1 جنيه فقط، والرغيف الذي يباع بـ3 جنيهات إلى 2.25 جنيه للرغيف، نافيًا انخفاض الرغيف لـ40% كما يتردد لأن الزيادة لم تصل إلى نفس النسبة وأن على الجميع مراعاة ارتفاع أسعار بعض مداخلات الإنتاج وعدم الأخذ في الاعتبار انخفاض الدقيق فقط.
وطالب فكري، من أصحاب المخابز السياحية بضرورة دعم المواطن والدولة والالتزام بتخفيض أسعار الخبز السياحي والحفاظ على أوزان رغيف خبز السياحي.

13% انخفاضًا بأسعار الدقيق

جدير بالذكر أن معدلات أسعار الدقيق انخفضت في الأيام القليلة الماضية، حيث بلغ معدل الانخفاض نحو 13%، في ظل توافر الدقيق بمختلف أنواعه.

كما انخفض طن الدقيق الخطاب 2000 جنيهًا، أنواع هرم وسياحي وطباقي، ودقيق المروة 1450 جنيهاً، ودقيق الهايل 1950 جنيهًا، بالإضافة إلى انخفاض سعر طن الدقيق عالميًا إلى 1100 جنيه، ودقيق الأمراء 500 جنيه، وتاج لـ700 جنيه.

منافسة لخفض الأسعار

وكان اتحاد الغرف التجارية قد أعلن وجود وفرة بكافة السلع الأساسية وغير الأساسية بعد الإفراجات الكبيرة عن البضائع بالموانئ، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين بخفض الأسعار.

وأضاف الاتحاد في بيان سابق عن استمرار انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع وعادت الى متوسط منتصف 2023 وسيظهر الانخفاض تدريجيًا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة المقبلة.

وأشار الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، علاء عز، عن قيام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت بين 10 و25% وخفضت السلاسل التجارية الكبرى الأسعار بناء على تلك القوائم.

search