الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

"الشيوخ" يحيل دراسة تحديات زراعة القطن للحكومة

المستشار عبدالوهاب عبدالرازق

المستشار عبدالوهاب عبدالرازق

محمد حسن

A A

أحال مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، تقرير لجنة الزراعة عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن عن "زراعة القطن المصري.. التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري"، إلى الحكومة لتنفيذ التوصيات الواردة.

وشهدت الجلسة استعراض وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، محمد السباعي، مقدم الدراسة، تقرير اللجنة المشتركة، مؤكدًا أن القطن المصري من أجود أنواع الأقطان في العالم لتفوقـه على جميع الأقطان العالمية بالجودة وصفات الغزل وطول التيلة والنعومة، ويتمتع بأهمية اقتصادية على الصعيدين المحلي والعالمي.

وأشار وكيل لجنة الزراعة إلى أن القطن من المحاصيل التي تقوم عليها الكثير من الصناعات التكاملية الأخرى، فهو محصول ألياف يُنتج الطن منه نحو 400 كجم قطن شعر (ألياف)، و120 كجم من زيت الطعام زيت بذرة القطن، و480 كجم من الأعلاف الحيوانية (الكسب)، وعليه فإن التوسع في زراعته أحد الأهداف الرئيسية لزيادة الدخل القومي من القطاعين الزراعي والصناعي.

وأوضح أن محصول القطن شهد خلال العقدين الأخيرين تراجع في صافي العائـد الفداني منه إلى الحد الذي أدى إلى عزوف غالبية المزارعين عن زراعته وانصرافهم إلى زراعة محاصيل أخرى أكثر ربحية منه مثل الخضراوات والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية وتصديرها، وذلك في ضوء السياسات السعرية والإنتاجية والتصنيعية الخاصة بالمحصول.

search