الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:19 م

مع قرب الامتحانات.. نصائح نفسية لطلاب الثانوية العامة

النصائح النفسية لطلاب الثانوية العامة

النصائح النفسية لطلاب الثانوية العامة

جهاد أحمد

A A

يتعرض طلاب الثانوية العامة للضغوط، خصوصًا في فترة ما قبل الامتحانات، ما يجعلهم أكثر عرضة الاكتئاب، واضطرابات في النوم والأكل، بل وأحيانًا يصل بهم إلى الإغماء.

ومع قرب الامتحانات تكثر النصائح النفسية لطلاب الثانوية العامة، والتي من شأنها أن تخفف من حدة الضغط عليهم.

 ويستعرض "تليجراف مصر" النصائح النفسية لطلاب الثانوية العامة، كالتالي:

النصائح النفسية لطلاب الثانوية العامة

جاءت أهم النصائح النفسية لطلاب الثانوية العامة كالآتي:

الحفاظ على الصلة بالله: فالله هو من يملك مقادير الخلائق، فلابد من التوكل والاستعانة بالله سبحانه وتعالى، والتقرب له بالدعاء، ومن ثم الأخذ بالأسباب، فإن الله لا يضيع الأجر ولا العمل، ولا يخذل من توسل إليه.

 أخذ قسط كاف من النوم: ما يساعد على التركيز ويقلل الضغط والتوتر النفسي، وخصوصًا وقت الامتحانات، حيث أن السهر أثناء الليل من شأنه أن يجهد العقل، ويضعف التركيز أثناء الامتحان.

تجنب المهدئات والمنومات: المهدئات والمنومات من الأشياء التي تعمل على تخدير العقل، ما يؤثر على استرجاع المعلومات وقت الامتحان، ومن الممكن استبدالها بممارسة تمارين الاسترخاء، حتى يهدىء العقل ويقل التفكير المفرط.

تنظيم الوقت: مع الأخذ في الاعتبار، تحقيق التوازن ما بين الدراسة والنوم والاسترخاء.

التغذية الجيدة: تتمثل في الإكثار من الفواكه والخضراوت، بجانب تناول الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3، للحفاظ على قوة العقل، والتركيز والاستذكار، وسرعة استدعاء المعلومة.

تجنب السلبية: سواء كانت في الحديث، أوالتفكير، حيث تؤثر على التركيز والمذكرة حسب دراسات، فالأفضل التحدث والتفكير يإيجابية.

مكان جيد للمذاكرة: لا بد أن يكون مكان المذاكرة هادئ ومفتوح.

ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة أثناء اليوم، تعمل على  تفريغ الطاقة السلبية، ما يساعد على الاسترخاء والنوم المنتظم، وينعكس ذلك في الحصول أداء أفضل أثناء الامتحان.

التهيئة للامتحان: وذلك من خلال حل الامتحانات السابقة، بتوقيت مماثل للامتحان الحقيقي، ما يكسر حاجز الخوف.

تعامل الأسرة مع طلاب الثانوية العامة

الأسرة تمثل الداعم الأول والدائم للأبناء، فعليها دائمًا أن تبث الطمأنينة في نفوس أبنائهم الطلاب، وتوعيهم بأن ما عليهم سوى تأدية الواجب أيًا كانت النتيجة.

وعليها أن تقدم له الدعم بكل أشكاله، سواء كان المعنوي اللفظي، مثل تحفيزه وتشجيعه، أو غير اللفظي، مثل الهداية والتنزه، أو وعده بمكافأة آخر العام.

search