الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:49 ص

موعد تشغيل كوبري سكة حديد الفردان

كوبري سكة حديد الفردان

كوبري سكة حديد الفردان

محمد عدلي

A A

أجرى قيادات السكة الحديد اليوم جولة تفقدية لكوبري سكة حديد الفردان في المسافة من محطة القنطرة شرق بالإسماعيلية إلى محطة بئر العبد بسيناء، تمهيدًا لتشغيله في 25 أبريل تزامنا مع أعياد سيناء.

ويقع كوبري الفردان شمال مدينة الإسماعيلية بحوالي 11 كيلو متر، ويعد أطول كوبري سكة حديد معدني متحرك في العالم، ويعتبر من ضمن الانجازات الهامة لربط سيناء بشبكة السكك الحديدية لتسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بين الوادي وسيناء.

قناة السويس الجديدة

وكانت وزارة النقل بدأت في ديسمبر 2022 تجديد الكوبري القديم، وإنشاء كوبري جديد في الفردان على قناة السويس الجديدة، بالتزامن مع تأهيل وازدواج الأول على قناة السويس الغربية، وازدواج المسافة بينهما لسير القطارات.

موعد تشغيل خط الفردان

وفي وقت سابق أعلن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، عن إعادة تشغيل قطار خط سكة حددي “الفردان-بئر العبد” في شمال سيناء، والذي سرق بسبب حالة الانفلات الأمني في 2011، شهر أكتوبر المقبل، مع احتفالات نصر 1973.

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، أن إعادة تشغيل القطار جزء من خطة تنمية محافظة سيناء، ويجري العمل على تطويره خصوصا وأنه سرق 2011.

الوزير قال إن الشعب المصري يصطف حول قيادته السياسية في مواجهة الأزمات والتحديات، مشيرا إلى أن الدولة تحركت بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإعادة عمل “قطار التنمية” في سيناء وربطه ببقية الدولة.

منطقة الفردان

وأوضح، أنه منذ 2014، وتعمل الحكومة على تنمية سيناء، بداية من حفر قناة السويس، مضيفا أنه عام 2001، فكرت الحكومة في إقامة كوبري بمنطقة الفردان لربطها بكل أنحاء مصر، ضمن خطة تنمية شبه الجزيرة.

وزير النقل شدد على أن إعادة تشغيل خط الفردان جزء من تنمية سيناء، وبدء في ربط سيناء بالوادي من خلال مشروع الأنفاق أسفل قناة السويس.

search