الجمعة، 02 أغسطس 2024

06:33 م

ضياء رشوان: إسرائيل تريد الرد على إيران والخلاف حول التوقيت

الكاتب الصحفي ضياء رشوان

الكاتب الصحفي ضياء رشوان

أسامة حماد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، إن مجلس الحرب الإسرائيلي واستطلاعات الرأي التي أجريت أمس في إسرائيل تشير إلى أن الإسرائيليين يريدون الرد على الضربة الإيرانية.

وتابع “هناك خلاف حول توقيت وحجم الرد، هل هو عمليات خاصة موجهة ضد أهداف مختارة داخل إيران لا تؤدي لانفجار كبير أم أكبر من ذلك؟”.

 إيران استبقت الأحداث

وأضاف ضياء رشوان، خلال استضافته ببرنامج "حديث الأخبار"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن إيران استبقت كل ذلك، بأن حذرت إنه إذا حدث أي رد إسرائيلي ولم تحدد نوعه، ستضرب بأقصى مما كان لديها في المرة الأولى.

توسيع الإطار الإقليمي للحرب

واستكمل رشوان: "تصرفات حكومة نتنياهو غير متوقعة في معظم الحالات، ودائما ما يكون هناك ما يسمى بالهروب للأمام، وكثير من محللي العالم كان رأيهم منذ أول دقيقة بأن حكومة نتنياهو لديها رغبة في توسيع الإطار الإقليمي للحرب حتى يكون هناك مساندة دولية، ونتنياهو نجح في هذا الاختبار في الهجوم الإيراني من خلال التحالف الأمريكي الفرنسي البريطاني وغيرها من الدول".

 وأردف "لأول مرة الصراع الإسرائيلي تمتد حدوده خارج الإطار العربي في مواجهة مباشرة وأننا أمام مشهد جديد في الشرق الأوسط في الصراع الدائم ما بين إسرائيل والآخرين، الآخرين المقصود بهم كانوا قبل ذلك الدول العربية والفلسطينيين".

وأشار إلى أن هناك مواجهة غير مباشرة قائمة منذ سنوات ما بين إسرائيل وإيران عبر أصدقاء طهران ووكلائها وأذرعها، لكن كون إيران هي من تطلق أسلحتها من أراضيها على إسرائيل هذا شيئ مقصود وهو تطور جديد.

ولفت إلى أن الرد الإيراني بحسب تقارير كثيرة إسرائيلية وغيرها لم يحدث أشياء ضخمة في إسرائيل على المستوى المادي، لكنه أحدث سبقا غير موجود من قبل، وبعض المحللين الغربيين يرون أن إسرائيل لديها خيارات ضيقة.

تخوف أمريكي

 وأكد أن الولايات المتحدة، لديها تخوف من توسع دائرة الصراع، وتدرك تاريخ المواجهات العربية الإسرائيلية وحاليا الإقليمية الإسرائيلية، وبالتالي إذا كان الرد الإسرائيلي واسعا هناك ترجيحات بأن إيران بما لديها من إمكانات سترد بضربة أوسع.

وأوضح أن إيران قد تستخدم وكلاءها أو أذرعها في أي لحظة سواء بفتح جبهة شمال لبنان أو تكثيف جبهة الحوثيين، وبالتالي الولايات المتحدة ستوقف جماح إسرائيل عن رد يمثل بالنسبة للإيرانيين إهانة، وهذا ليس خوفا على إيران أو حبا في المنطقة.

الهجوم الإيراني

وشنت إيران، مساء السبت الماضي، هجومًا صاروخيًا على إسرائيل ردًا على استهداف الأخيرة لعدد من مصالحها في المنطقة أخرها استهداف القنصلية الإيرانية في سوريا واغتيال عدد من قيادات الحرس الثوري.

search