السبت، 06 يوليو 2024

07:57 م

تمنع القلق وتقوي المناعة.. كيف تحسن الصلاة حالتك الصحية؟

صلاة المسلمين

صلاة المسلمين

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

عددت صحيفة يو إس إيه توداي الأمريكية، فوائد الذهاب إلى الصلاة وحضور أماكن العبادة على الصحة الجسدية والنفسية.

وقالت إن الأشخاص الذين يذهبون إلى دور العبادة بانتظام يميلون إلى تكوين صداقات وثيقة أكثر، مما يؤدي بدوره إلى نتائج صحية أفضل.

ويؤكد معظم المتخصصين في الرعاية الصحية أنهم لا يستطيعون تقييم صحة المرضى بشكل كامل دون النظر إلى المحددات الاجتماعية، وهي العوامل غير الطبية التي تؤثر على النتائج الصحية. 

ويلعب الدخل والسكن وجودة المدارس والحصول على المنتجات الطازجة وعوامل أخرى دورًا مهمًا في الصحة. 

ولكن هناك أمر قد يكون منسيا في المجتمعات الغربية بشكل كامل: وهو دور العبادة، وفقًا للصحيفة الأمريكية.

الإيمان بالحكمة الإلهية يعزز الأمل 

وأشارت إلى أن الإيمان والروحانية والشعور بالهدف كلها لها تأثير مفيد على الصحة العاطفية والجسدية والعقلية للفرد، مضيفة أن هذا الارتباط راسخ من قبل الباحثين.

تمنع القلق

إن الإيمان بالحكمة الإلهية لحياة الفرد يمكن أن يعزز التفاؤل والأمل، وهي أمور تعزز الصحة العقلية والجسدية، ووفقًا  لتحليل أكثر من 40 دراسة، أن الممارسات الروحية، مثل الصلاة، تقلل من التوتر والقلق. 

مفيدة للجسم 

يمكن للروحانية والإيمان أن يؤثرا أيضًا على صحتنا الجسدية، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة علم النفس الصحي، تم ربط التدين والروحانية وتكرار الصلاة بانخفاض مستويات الكورتيزول.

تقوي المناعة

كما يؤدي الالتزام الديني إلى تعزيز جهاز المناعة، وفي دراسة أجريت على أكثر من 1700 من كبار السن، وجد الباحثون في المركز الطبي بجامعة ديوك أن أولئك الذين يمارسون الدين لديهم وظائف مناعية أفضل من أولئك الذين لا يمارسون ذلك.

تبارك في الصحة والعمر

ويشير الباحثون إلى أن الترويج المشترك للأفكار الإيجابية أو تجربة العبادة قد يساعد في تفسير فوائد الصحة البدنية.

ولخص الأطباء في Mayo Clinic الأبحاث حول هذا الموضوع: "لقد أظهرت معظم الدراسات أن المشاركة الدينية والروحانية ترتبط بنتائج صحية أفضل، بما في ذلك زيادة طول العمر البيولوجي، ومهارات التأقلم، ونوعية الحياة المتعلقة بالصحة (حتى أثناء المرض العضال)، وأقل قلقًا واكتئابًا وانتحارًا.

وأوضح التقرير أن بعض الفوائد الصحية يمكن أن تكون أكثر وضوحًا في الدين المنظم منها في المعتقد نفسه، على سبيل المثال، أنك عندما تذهب إلى دار عبادة، فمن المحتمل أنك لاحظت أن عددًا قليلًا من الأشخاص يحضرون الخدمات بمفردهم، وبقدر أهمية النواحي الداخلية التي يمكن أن يعززها الدين، فإن الروابط الاجتماعية لها أهمية كبرى يعززها الدين.

كما يمكن للانتماء إلى مقر ديني أن يعزز الشعور بالانتماء للمجتمع الذي يفتقده الكثير من الناس.

الإيمان بقوة أعلى 

وأظهرت الأبحاث أن الإيمان بقوة أعلى يعزز الشعور بالارتباط، حيث أن مساعدة الآخرين، والتي تسهلها العديد من الديانات من خلال برامج التوعية المنظمة، تبني التعاطف، وهو ما وجد علماء النفس أنه يمكن أن يحسن الصحة العقلية.

الصداقات وصحة أفضل

يميل الأشخاص الذين يحضرون الصلوات بانتظام إلى تكوين صداقات وثيقة أكثر، مما قد يؤدي بدوره إلى نتائج صحية أفضل. 

كما وجد باحثون من جامعة هارفارد أن الرجال والنساء الذين يحضرون الصلوات بانتظام يقللون من خطر الوفاة بسبب اليأس بنسبة 33% و68% على التوالي.

ووجدت دراسة  حديثة  أن الأمريكيين السود الذين كانوا أكثر انخراطًا في دور العبادة الخاصة بهم يتمتعون بصحة أفضل للقلب والأوعية الدموية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن جاليتهم ساعدتهم على إجراء تغييرات في نمط حياتهم، مثل الإقلاع عن التدخين أو تناول طعام صحي.

search