السبت، 05 أكتوبر 2024

02:08 م

شتاء 2024.. هل يشهد تراجعًا في غرق المحافظات؟

سقوط الأمطار

سقوط الأمطار

روان عبدالباقي

A A

مع بداية فصل الشتاء، وفي ظل زيادة حدة التغيرات المناخية حول العالم، لايزال أعضاء مجلس النواب يطالبون بمزيد من الاستعدادات لمواجهة سقوط الأمطار في الشتاء.

وعلى الرغم من رفع درجة الاستعدادات في جميع المحافظات يتبادر للأذهان سؤالًا "هل ستغرق المحافظات في شبر ميه؟" أم أن ما حدث في الأعوام السابقة كان جرس إنذار للمسؤولين في شتاء 2024؟".

شتاء 2024 

النائب محمد جبريل يتفقد شوارع الإسكندرية 2022

في مثل هذا التوقيت من العام الماضي، ذهب عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، محمد جبريل، في نزهة بالفلوكة لتفقد شوارع الإسكندرية بعد هطول الأمطار، إذ كانت الوسيلة الوحيدة التي يستطيع بها أن يطمئن على المواطنين.

وبعد مرور عام، أكد جبريل في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، أنه يتجول منذ الصباح في الشوارع ولم يتلق أي شكاوى بسبب النوة أو سقوط الأمطار.

ويُرجع جبريل، ردود الأفعال التي تلقاها إلى اهتمام المحافظة وهيئة الصرف الصحي بالإسكندرية، بتوفير عدد من عربات شفط مياه الأمطار بالميادين وبالقرب من تجمعات المياه، لافتا إلى أن شبكة فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي حلت مشكلة في غاية التعقيد، وسمحت بالاستفادة من مياه الأمطار في أعمال الري والتخزين.

مصير المساكن الشعبية

يرى جبريل، أن المشكلة تكمن في تجمعات مياه الأمطار بالمساكن الشعبية المتواجدة في كرموز وميناء البصل ومدينة العرايس وغيرها، حيث تحتاج إلى ميزانية تسمح بتحديث شبكات الصرف وشفط مياه الأمطار، مشيدا بخطوات المحافظة لتلافي المشكلات التي حدثت بالعام الماضي واهتمام الموازنة العامة للدولة بشبكات الصرف الصحي وفصل مياه الأمطار عن شبكات الصرف.

مُقترح بتكلفة أقل

عربات لشفط مياه الامطار

من الإسكندرية إلى مطروح، أكد عضو مجلس النواب جمال الشوري، استعدادات المحافظة بعد حضوره الاجتماع الشهري التنفيذي، الذي تم التطرق فيه إلى عربات سحب المياه والسدود المقامة بواسطة وزارة الري لحجز كميات المياه الواردة إليها، وزيادة قدرة منشآت الحماية للتعامل مع أي عواصف مطرية مستقبلية، متوقعا قبول مقترحاته من مجلس النواب، بخصوص إنشاء ترعة لحجز المياه عن العاصمة والاستفادة من مياه الأمطار كمخزون استراتيجي للأراضي الزراعية، حيث أن تكلفتها ستكون أقل من تكلفة السدود.

مشاهد غير متوقعة

وقال عضو لجنة الإدارة المحلية، سيد شمس الدين، إن التغيرات المناخية جعلتنا نرى أحداث ومشاهد لم نكن نتوقعها، لكن المحافظات تستعد بجميع الوسائل الممكنة للمرحلة المقبلة، مؤكدا أنه يلمس عن قرب الاستعدادات التي تجرى بمحافظة كفر الشيخ، من تجهيز لكساحات الأمطار وعربات الشفط والعمالة التي تنظف الشوارع بعد سقوط الأمطار، وكذلك استعدادات المدارس من إعلان للمحافظات التي تعاني من التغيرات الجوية بإجازات للطلبة من المدارس، مطالبا بعمل صيانة كاملة لأعمدة الإنارة؛ حرصا على سلامة المواطنين أثناء سقوط الأمطار.

توجيه مُسبق

وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة

وكان وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، قد وجه بسرعة الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال موسم الشتاء وسقوط الأمطار، واتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ علي أمن وسلامة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، مطالبا المحافظين بتوجيه القيادات المحلية في نطاق محافظاتهم بضرورة القيام بمتابعة جميع أعمال الصيانة وتطهير مخرات السيول وتنفيذ سيناريوهات إدارة أزمة مبكرة لمتابعة الاستعدادات في حالة سقوط الأمطار أو حدوث سيول واتخاذ جميع الإجراءات وتوفير الاحتياجات اللازمة والتنسيق مع شركات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات للتأكد من تطهير شبكات الصرف الصحي ورفع كفاءة المعدات المعنية والتأكد من جاهزيتها ووضع جميع المعدات في حالة تأهب قصوي للتعامل مع أي أمطار غير متوقعة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search