السبت، 05 أكتوبر 2024

01:28 م

الأرانب تطارد البشر في أمريكا بـ"حُمى" تنتقل عبر الذباب

قندس نافق

قندس نافق

A A

حذّر الخبراء من مرض مميت يصيب حيوان القندس في ولاية يوتا الأمريكية، أنه يمكن أن ينتقل إلى البشر ويهدد حياتهم، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

مرض التولاريميا

المرض المسمى بـ"التولاريميا"، يُسمى أيضًا حمى أو طاعون الأرانب، وكذلك حمى ذبابة الغزلان، التي يمكن أن تسبب تورم الغدد وتقرحات الجلد، من بين أعراض أخرى إذا انتقلت إلى الإنسان.

واكتشف قسم موارد الحياة البرية في ولاية يوتا بقايا 9 قنادس نفقت بسبب مرض التولاريميا، وهو ما أصاب خبراء الصحة بالدهشة، لأن آخر حالة وفاة حيوان مرتبطة بالمرض كانت في عام 2017.

لدغة ذبابة الغزلان

وعادة ينتقل المرض من لدغة ذبابة الغزلان أو القراد، وذلك عن طريق الاتصال المباشر بدم الحيوانات المصابة، أو شرب مياه ملوثة، أو تناول لحم أرنب غير مطبوخ جيدًا من حيوان مصاب.

وعثر الخبراء على جيف القنادس النافقة في ثلاث مقاطعات، بما في ذلك يوتا وسميت وواساتش، وكانت الاختبارات التي أجريت على ثلاثة من الحيوانات إيجابية لمرض التولاريميا.

من جانبها، قالت الطبيبة البيطرية في قسم موارد الحياة البرية، جينجر ستاوت، إن البكتيريا المسببة لهذه العدوى موجودة في البيئة في أجزاء كثيرة من ولاية يوتا، ومع ذلك، من غير المعتاد أن تكون هذه الحيوانات بهذه الأعداد الكبيرة تنفق بسببه في وقت واحد.

يُشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يقضي فيها المرض على حيوان منذ أكثر من خمس سنوات، إذ كانت آخر مرة يحدث فيها ذلك عندما تم العثور على أرنب نافق في منطقة كاناب الواقعة في ولاية يوتا.

وبحسب خبراء الصحة، يمكن أن يتعرض البشر للمرض إذا تعرضوا للدغة حشرة القراد أو الغزلان في الصيف أو تعاملوا مع الحيوانات المصابة التي يحصدونها في مواسم الصيد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search