الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:29 ص

نقصه يسبب الغضروف.. أسهل وسيلة للحصول على فيتامين (د)

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

روان حنفي

A A

ارتبط فيتامين (د) ارتباطا وثيقا بالجسم وخاصة العظام، نقصه يصنع مشاكل لا يمكن السيطرة عليها، بينما الحصول عليه يجنبك العديد من المخاطر. 

استشاري جراحة العظام الدكتور محمد كامل نصح في حالة وجود مشاكل على سبيل المثال في الغضروف، أوالرقبة، أوالرباط الصليبي فيجب التأكد من نسبة فيتامين (د) في الجسم.

فيتامين د 

التعرض للشمس مباشرة

أوضح كامل في تصريحات لـ"تليجراف مصر": كلما تعرض الجسم مباشرة للشمس في وقت باكر في اليوم أفضل لأن تركيز الأشعة تحت الحمراء هي المسؤولة عن تنشيط فيتامين(د) أكثر.

وأضاف أن الدراسات الجديدة أكدت أنه لا يفرق توقيت التعرض للشمس صباحا أو ظهرا أو قبل المغرب، ولكن أهم شيء التعرض المباشر لها.

التعرض للشمس مباشرة 

عنصران يعملان على ظبط فيتامين (د)

وقال استشاري جراحة العظام: يتواجد فيتامين (د) في الجسم بنسبة طبيعية ولكن بصورة غير منشطة ولا ينشط إلا عن طريق عنصران، الشمس والأدوية التي تحتوي على كالسيوم وفيتامين(د)، فإذا لم يتعرض الجسم للشمس مباشرة فيجب أن يعوض ذلك بتناول الأدوية، ويزيد من تناول أطعمة تحتوى على الكالسيوم.

مراحل تنشيط فيتامين (د)

ولفت أن (د) يعد أهم الفيتامينات في جسمنا، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام، ومسؤول عن الحالة المزاجية، والتحكم في انتظام النوم، ويتم تنشيطه على 3 مراحل:

بداية تعرض الجسم للشمس بصورة مباشرة عن طريق الإشاعة الانفراريد “تحت الحمراء”، فيذهب إلى الكبد ثم الكلى، لتتم عملية تنشيطه ويقوم بعمله، و كلما قل فيتامين (د) في الجسم كلما أثر على نقلات الإشارات العصبية للمخ، فينتج عن خلل في الحالة النفسية واضظراب في النوم.

خلل في النفسية واضطراب النوم
search