الأحد، 06 أكتوبر 2024

09:38 م

بعد موجة تقلبات حادة.. ماذا يحدث في سوق الحديد؟

حديد التسليح - أرشيفية

حديد التسليح - أرشيفية

حسن راشد

A A

شهدت أسعار الحديد في مصر تقلبات حادة مع بداية العام الجاري، ليتجاوز سعر الطن حاجز 62 ألف جنيه، قبل أن يسلك مسارًا هبوطيًا نهاية فبراير الماضي، عقب توقيع صفقة رأس الحكمة مع دولة الإمارات، باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار، تبعها تحرير سعر الصرف في السادس من مارس الماضي.

استقرار الأسعار

وتوقع نائب رئيس غرفة مواد البناء ورئيس شعبة المواد العازلة في اتحاد الصناعات المصرية، الدكتور كمال الدسوقي، أن تستقر أسعار حديد التسليح عند نفس المستويات الحالية، في ظل ثبات سعر الصرف وتوفر السيولة الدولارية داخل القطاع المصرفي.

وأضاف الدسوقي في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن أسعار الحديد شهدت ارتفاعات "غير مبررة" بداية 2024، بسبب أزمة شح السيولة النقدية الأجنبية، ما دفع التجار والشركات إلى السوق السوداء لتوفير الاحتياجات من النقد الأجنبي، أو للتحوط ضد التضخم وارتفاع التكاليف من خلال اعتماد سعر الدولار الموازي في عملية تسعير المنتجات بما فيها مواد البناء.

القضاء على السوق السوداء

وأشار إلى أن الأمور تغيرت منذ الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، التي ساهمت في انخفاض الأسعار إلى ما دون 50 ألف للطن الواحد لجميع الأنواع، بفعل قرار تحرير سعر الصرف الذي وجه ضربة قاسية للسوق الموازية التي قادت سعر الدولار في فترة من الفترات لتجاوز حاجز 70 جنيها، أما الآن فيجرى تداوله داخل القطاع المصرفي دون 50 جنيهًا.

الحديد في مصر

ولفت الدسوقي، إلى أن بعض العوامل الخارجية قد تدفع أسعار الحديد للصعود مرة أخرى، حال استمرار التوترات في البحر الأحمر، ما قد يتسبب في زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج اللازمة لصناعة الحديد، حيث يتم استيرادها من الخارج، بالإضافة إلى استمرار ارتفاع أسعار المعادن عالميًا.

ومنذ السادس من مارس الماضي، انخفضت أسعار الحديد بنسبة بين 10 و11%، ليبلغ سعر الحديد الاستثماري مستوى 45353.6 جنيه للطن مقارنة بـ50699 جنيها للطن قبل قرار التعويم، ومن أعلى مستوى سجله في 23 فبراير الماضي عند 53.6 ألف جنيه، أي قبل الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، بحسب بوابة الأسعار التابعة لمجلس الوزراء.

وعقب صفقة رأس الحكمة وتحرير سعر الصرف، خفضت شركات الحديد أسعارها بنسبة وصلت إلى 24%، حيث تراجع سعر حديد عز إلى 40700 جنيه للطن تسليم أرض المصنع، وذلك بعدما رفعت أسعارها مطلع العام الحالي 4 مرات ليتجاوز سعر الطن حاجز 55 ألف جنيه بنهاية يناير، وكان أعلى مستوى سعري لها في 5 فبراير الماضي 58 ألف جنيه للطن.

search