السبت، 05 أكتوبر 2024

05:14 م

رئيس الوزراء يكلف بحصر تكلفة 9 ملايين ضيف ولاجئ في مصر

أجتماع مجلس الوزراء

أجتماع مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A

ناقشت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، حصر ما تتحمله مصر من مساهمات لرعاية ضيوفها من مختلف الجنسيات، واستعراض ومتابعة ما تتحمله الدولة المصرية من مساهمات نظير ذلك.

وقال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن اجتماع اليوم بحث رعاية ضيوف مصر من مختلف الجنسيات والوافدين المقيمين فيها من الأجانب، والذين تصل أعدادهم طبقاً لبعض التقديرات الدولية إلى أكثر من 9 ملايين من نحو 133 دولة، بنسبة 50.4% ذكور، و49.6% إناث، وبمتوسط عمري يصل إلى 35 سنة، يمثلون 8.7% من حجم سكان مصر.

وكلف مدبولي بتدقيق هذه الأعداد، وفي الوقت نفسه حصر وتجميع ما تتحمله الدولة مقابل ما يتم تقديمه من خدمات في مختلف القطاعات لضيوف مصر، مشدداً على ضرورة توثيق مختلف جهود الدولة لرعاية هذه الملايين.

في السياق، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، إن الاجتماع تضمن استعراض تقديرات لإجمالي التكلفة التي تتحملها الدولة نظير رعاية ضيوفها من مختلف الجنسيات والوافدين المقيمين في مصر من الأجانب، مضيفًا أنه جرى استعراض الخدمات المقدمة لهم في قطاع الرعاية الصحية، وكذا تكلفة دعم البنية التحتية الصحية اللازمة لتقديم الخدمات الطبية.

أضاف أن الاجتماع تضمن أيضًا استعراض الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب اللاجئين وجهود وزارة التربية والتعليم في إقامة المزيد من الفصول الجديدة لاستيعاب حجم الزيادة في أعدادهم، مشيرًا إلى أنه تم عرض جهود توفير السلع الأساسية للملايين من ضيوف مصر، بالإضافة إلى خدمات التضامن الاجتماعي وتقديم المعونات الغذائية وكذا خدمات المرافق المتعددة.

search