الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:54 ص

إزالة لوحة الهوية البصرية من على الطريق الدائري

الهوية البصرية على الدائري

الهوية البصرية على الدائري

محمد سامي الكميلي

A A

قال مصدر حكومي، إن جهات تنفيذية أزالت اللوحة التي تحمل شعار جمعية إيطالية، ضمن عدد من لوحات الهوية البصرية الموزعة على الطريق الدائري، تمهيدا لافتتاح المتحف المصري الكبير.

أضاف المصدر في تصريح خاص إلى “تليجراف مصر”، أن إزالة اللوحة التي تحمل شعار الجمعية الإيطالية، جاء بعد حالة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وتشبه الأمر بواقعة الفنانة غادة والي ولوحاتها بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وأكدت المحكمة أنها مسُورقة من الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، بحالة من السخط بسبب لوحات هوية بصرية نشرت على الطريق الدائري، وتحمل شعارا لجمعية إيطالية، حسب ما كشف الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عاطف السعداوي، والذي كتب على صفحته على فيسبوك، “يبدو أننا بصدّد حالةً سرقة جديدة بعد غادة والي ومحطة مترو الأنفاق”.

شعار لجمعية إيطالية

وأوضح السعداوي، “مشروع الهوية البصرية للطريق الدائري فيه رسم رئيسي هو نفسه شعار لجمعية إيطالية موجود اسمها في منشوراتها اللي في الصورة وموقعها في التعليقات”.

تابع، “أرجو من مسؤولي محافظة القاهرة التحرك لتدارك الأمر، وتغيير هذا الرسم ومحاسبة المسؤول عنه قبل أن يكبر الموضوع وينتشر ويتحول لفضيحة جديدة”.

وعلق أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على هذه الصور، قائلا، “هو إحنا كل حاجة تتعمل في البلد دي تبقى فضيحة، يعني قالوا يعملوا هوية بصرية للقاهرة والجيزة فراحوا واخدين لوجو جمعية في إيطاليا واستخدموه كهوية”.

تحسين الرؤية البصرية

وكان محافظ القاهرة، اللواء خالد عبدالعال، أكد استمرار العمل على تحسين الهوية البصرية بالطريق الدائري بقطاع شرق النيل، وذلك في المسافة ما بين أول طريق الأتوستراد حتى النيل بطول 12 كيلومترا من خلال العمل في 5 قطاعات في الاتجاه الشمالي و6 قطاعات بالاتجاه الجنوبي بنطاق أحياء البساتين ودار السلام ومصر القديمة.

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة لتحسين الرؤية البصرية وإبراز العناصر الجمالية لمحيط المتحف المصري الكبير والطرق المؤدية إليه، استعدادًا لافتتاحه.

وأضاف محافظ القاهرة أن أعمال التطوير تتم بالتعاون مع جامعة عين شمس طبقا لرؤية عامة تتضمن تقسيم الطريق إلى قطاعات لإنجاز الأعمال بها، وفقًا لجدول زمني محدد سينتهى بالتزامن مع قرب افتتاح المتحف المصري الكبير.

وقال إن هذه الهوية المميزة وعلى نحو يليق بمكانة المتحف الكبير السياحية، حيث يعد افتتاحه حدثا ضخما سيجذب دائرة الضوء عالميًا لمصر، ويعكس النقلة الحضارية التي تسعى مصر لتحقيقها.

search