الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:03 ص

"هل تتكرر فضيحة غادة والي؟".. اتهامات بسرقة "لوجو" مشروع الهوية البصرية من جمعية إيطالية

مشروع الهوية البصرية

مشروع الهوية البصرية

روان عبدالباقي

A A

“يبدو أننا بصدّد حالةً سرقة جديدة بعد غادة والي ومحطة مترو الأنفاق”، بهذه الكلمات علّق الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عاطف السعداوي، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بعد تداول صور لمشروع الهوية البصرية للطريق الدائري، استعدادًا لافتتاح المتحف المصري الكبير.

شعار لجمعية إيطالية

وقال السعداوي “مشروع الهوية البصرية للطريق الدائري فيه رسم رئيسي هو نفسه شعار لجمعية إيطالية موجود اسمها في منشوراتها اللي في الصورة وموقعها في التعليقات”.

وتابع “أرجو من مسؤولي محافظة القاهرة التحرك لتدارك الأمر، وتغيير هذا الرسم ومحاسبة المسؤول عنه قبل أن يكبر الموضوع وينتشر ويتحول لفضيحة جديدة”.

شعار الجمعية الإيطالية
مشروع الهوية البصرية للطريق الدائري

وعلق أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على هذه الصور، قائلا “هو إحنا كل حاجة تتعمل في البلد دي تبقى فضيحة، يعني قالوا يعملوا هوية بصرية للقاهرة والجيزة فراحوا واخدين لوجو جمعية في إيطاليا واستخدموه كهوية”.

تحسين الرؤية البصرية

وكان محافظ القاهرة، اللواء خالد عبدالعال، أكد استمرار العمل على تحسين الهوية البصرية بالطريق الدائري بقطاع شرق النيل، وذلك في المسافة ما بين أول طريق الأتوستراد حتى النيل بطول 12 كم من خلال العمل في 5 قطاعات في الاتجاه الشمالي و6 قطاعات بالاتجاه الجنوبي بنطاق أحياء البساتين ودار السلام ومصر القديمة.

يأتي ذلك، في إطار خطة الدولة لتحسين الرؤية البصرية وإبراز العناصر الجمالية لمحيط المتحف المصري الكبير والطرق المؤدية إليه، استعدادًا لافتتاحه.

هوية تليق بـ مصر

وأضاف محافظ القاهرة، أن أعمال تطوير الهوية البصرية للطريق الدائري، تتم بالتعاون مع جامعة عين شمس طبقا لرؤية عامة تتضمن تقسيم الطريق إلى قطاعات لإنجاز الأعمال بها، وفقًا لجدول زمني محدد سينتهى بالتزامن مع قرب افتتاح المتحف المصري الكبير.

ويتضمن طلاء المباني على جانبي الطريق بألوان متناسقة وتركيب اللوحات الإعلانية والمضيئة، مع إضافة بعض العناصر المميزة من النباتات والأشجار والإنارات وشاشات العرض وتوزيعها بشكل يعكس الحضارة المصرية وشعار المحافظة، وربط محطات الـ BRT، ومواقف الميكروباصات.

وقال إن هذه الهوية المميزة وعلى نحو يليق بمكانة المتحف الكبير السياحية، حيث يعد افتتاحه حدثا ضخما سيجذب دائرة الضوء عالميًا لمصر، ويعكس النقلة الحضارية التي تسعى مصر لتحقيقها.

search